«البنتاجون» يضع خطة لتجنب إصابة المدنيين بالضربات العسكرية

حسام أحمد

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الجمعة 26 أغسطس 2022، عزمها إنشاء مركز العام المقبل للمساعدة في تجنب وقوع إصابات بين المدنيين في العمليات العسكرية في جميع أنحاء العالم من خلال تحسين التعليم والتدريب وزيادة الفحص قبل بدء الضربات.

وبحسب قناة “العربية”، يبدأ المركز عملياته مبدئيًا في عام الميزانية 2023 الذي يبدأ في الأول من أكتوبر، وسيكون مزودًا بالكامل ويعمل بحلول عام 2025.

إصابة المدنيين بالضربات العسكرية

تأتي الخطة التي أمر بها وزير الدفاع، لويد أوستن، ونشرت أمس الخميس 25 أغسطس 2022، في أعقاب انتقادات واسعة النطاق بشأن غارة جوية أمريكية في كابول، أغسطس الماضي، أسفرت عن مقتل 10 مدنيين، بينهم أطفال، خلال الأيام الفوضوية الأخيرة لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال مسؤول دفاعي كبير إن تطوير مركز التميز الجديد للحماية المدنية والتحسينات الأخرى سيكلف “عشرات الملايين من الدولارات” سنويًّا، وستشمل الخطة على نطاق أوسع إضافة نحو 150 موظفًا.

تهدف خطة البنتاجون الجديدة إلى منع مثل هذا “الانحياز التأكيدي” وإشراك الفرق بفاعلية أكثر اتساقًا لتحدي الافتراضات على وجه التحديد للتأكد من أن الضربة مناسبة.

وستضع الخطة أفرادًا جددًا في كل من القيادات المقاتلة الموجودة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ وأمريكا الجنوبية والقيادة الشمالية الأمريكية في كولورادو، وكذلك في جميع الخدمات العسكرية والقيادة العليا الأخرى والقيادة والأماكن الحيوية مثل قيادة العمليات الخاصة والقيادة السيبرانية ووكالة استخبارات الدفاع.

ربما يعجبك أيضا