البنتاجون يُقر: قتلنا ىالخطأ مدنيًا في سوريا العام الماضي

شيرين صبحي
وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الخميس 2 مايو 2024، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أقرت في تحقيق داخلي بأن الولايات المتحدة قتلت عن طريق الخطأ مدنيًا في سوريا في غارة بطائرة مسيرة العام الماضي.

ووفق وكالة رويترز، يؤكد تقييم القيادة المركزية الأمريكية صحة تغطية سابقة لصحيفة واشنطن بوست دحضت ادعاء الولايات المتحدة في بادئ الأمر بأنها قتلت أحد كبار قادة تنظيم القاعدة.

وكان الهجوم الجوي الذي نفذته الولايات المتحدة في مايو من العام الماضي، والذي أفادت السلطات الأمريكية في البداية أنه أدى إلى مقتل زعيم للقاعدة في البلاد، قتلت بدلاً من ذلك مدنيًا، وهو راعي أغنام يبلغ من العمر 56 عاماً، وليس له صلات معروفة بمنظمات إرهابية تنشط في المنطقة.

كانت الصحيفة الأمريكية أول من كتب عن أن الهجوم الذي جرى  تنفيذه بطائرة بدون طيار من طراز بريداتور أدى إلى مقتل مدني، وليس زعيم تنظيم القاعدة.

ووقع الحادث في 3 مايو 2023 في قرية قرقانيا شمال غربي سوريا، حيث كان لطفي حسن مستو البالغ من العمر 56 عامًا يرعى حيواناته وقُتل بصاروخ “هيلفاير” الذي أطلقته طائرة بدون طيار من طراز “بريداتور”.

وبحسب تحقيقات البنتاجون، توصلت القوات الأمريكية في البداية إلى أنه إرهابي وقررت تحييده. وكشفت المعلومات الجديدة أن زعيم تنظيم القاعدة المعني تمكن من الفرار، ولا يزال طليقًا.

ربما يعجبك أيضا