البنك الدولي: الدول النامية أنفقت رقمًا قياسيًّا لخدمة ديونها العامة الخارجية

443.5 مليار دولار حجم إنفاق الدول النامية على الديون الخارجية

مصطفى خلف الله

كشف تقرير للبنك الدولي عن إنفاق البلدان النامية رقم قياسي قدره 443.5 مليار دولار لخدمة ديونها العامة الخارجية والمضمونة من الحكومة في عام 2022 وسط أكبر ارتفاع في أسعار الفائدة العالمية منذ 4 عقود.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع العربية اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، أن الزيادة في التكاليف تؤدي إلى تحويل الموارد النادرة بعيداً عن الاحتياجات الحيوية مثل الصحة والتعليم والبيئة.

الديون الخارجية للدول النامية

ذكر البنك الدولي أن مدفوعات خدمة الدين التي تشمل أصل الدين والفائدة زادت بنسبة 5% مقارنة بالعام السابق لجميع البلدان النامية.

وأوضح التقرير أن البلدان الـ 75 المؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي – والتي تدعم البلدان الأشد فقرا – دفعت مبلغا قياسيا قدره 88.9 مليار دولار من تكاليف خدمة الديون في عام 2022.

وعلى مدى العقد الماضي، تضاعفت مدفوعات الفائدة من قبل هذه البلدان 4 مرات، لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق إلى 23.6 مليار دولار خلال عام 2022. ويتوقع التقرير أن ترتفع تكاليف خدمة الديون الإجمالية لأفقر 24 دولة في عامي 2023 و2024 بشكل متفاقم، وبنسبة تصل إلى 39%.

من جانبه، قال كبير الخبراء الاقتصاديين والنائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولي، إنديرميت جيل: “إن مستويات الديون القياسية وارتفاع أسعار الفائدة وضعت العديد من البلدان على طريق الأزمة”.

تابع:كل ربع سنة تظل فيه أسعار الفائدة مرتفعة يؤدي إلى معاناة عدد أكبر من البلدان النامية – ومواجهة الاختيار الصعب بين خدمة ديونها العامة أو الاستثمار في الصحة العامة والتعليم والبنية التحتية.

ربما يعجبك أيضا