« البنك الدولي»: مجلس التعاون الخليجي يحقق معدل نمو 5.9% في عام 2022

سارة هشام

كشف تقرير صادر عن البنك الدولي تحقيق اقتصاديات الخليج معدل نمو يصل إلى 5.9% خلال عام 2022

وتوقع تقرير البنك الدولي أن يحقق اقتصاد الإمارات معدل نمو 4.7 % مدعوما بالقطاعات النفطية والغير نفطية وفقا لصحيفة الخليج الإماراتية، اليوم الاثنين 23 مايو 2022.

وشدد تقرير البنك الدولي على أن اقتصاديات الخليج نجحت في التعافي بقوة من جائحة كورونا  خلال عامين 2021 و2022 وذلك بفضل حملات التطعيم واسعة النطاق في جميع دول مجلس التعاون الخليجي وقد حدث تحسن ملحوظ في حالات العجز في المالية العامة لدول المجلس، حيث وصل الرصيد الخارجي لدول المجلس إلى مستويات ما قبل الجائحة في عام 2021 في ضوء الزيادة في أسعار الطاقة

وبحسب التقرير من المتوقع أن يصل معدل النمو  في المملكة العربية السعودية إلى 7% في العام الجاري مدفوعا بإنتاج نفطي قوي بالإضافة إلى استمرار النمو بالقطاعات غير النفطية مدعوما باستهلاك أقوي وارتفاع معدلات قطاع السياحة.

من المتوقع أن تشهد البحرين تسارع في معدل النمو ليصل إلى 3.5% خلال عام 2022 مدعوما بالتوسع في قطاعي النقل والاتصالات وارتفاع نشاط الزراعة وصيد الأسماك.

وسيحقق الاقتصاد الكويتي معدل نمو يصل إلى 5.7% لارتفاع إنتاج النفط وإلغاء التدريجي لتخفيضات أوبك+.

أما على مستوي الاقتصاد العماني سيصل معدل النمو إلى 5.6% أما في قطر، فتشير التقديرات إلى أن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي سيرتفع في عام 2022 ليصل إلى 4.9% في أعقاب زيادة الصادرات الهيدروكربونية بنسبة 10%

 

 

.

 

ربما يعجبك أيضا