البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد الفلسطيني بشكل قوي هذا العام

اقتصاد فلسطين يخسر 500 ألف وظيفة وتحذيرات من انهيار مالي

عبدالرحمن طه
البنك الدولي يتوقع انكماش قوي للاقتصاد الفلسطيني هذا العام

توقع البنك الدولي انكماش اقتصاد فلسطين بمعدل يتراوح بين 6.5% و9.6% في عام 2024، مع استمرار تداعيات الحرب التي اندلعت بين إسرائيل و”حماس” في السابع من أكتوبر الماضي.

ويوضح تقرير البنك الصادر يوم الخميس 23 مايو 2024، أن الاقتصاد الفلسطيني فقد نحو نصف مليون وظيفة منذ أكتوبر 2023، بما في ذلك 200 ألف وظيفة في قطاع غزة، و144 ألف وظيفة في الضفة الغربية، بجانب 148 ألفًا من العمال المتنقلين عبر الحدود من الضفة الغربية إلى سوق العمل الإسرائيلي.

الأوضاع تزداد سوءً

كما توضح بيانات البنك أن معدل الفقر الإجمالي للفلسطينيين بلغ 32.8% في منتصف عام 2023، حيث سجل معدل الفقر في قطاع غزة 64%، في حين بلغ 12% في الضفة الغربية، وبالمقارنة مع آخر تحليل أُجري في 2017 بشأن أوضاع الفقر، زاد المعدل في الأراضي الفلسطينية 3.7 نقاط مئوية.

كما تراجع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 12% على أساس سنوي في عام 2023 إلى 3360 دولارًا في فلسطين ككل، أما بالنسبة لقطاع غزة وحده، فقد حدث تراجع نسبته 28%.

ويبلغ نصيب الفرد من الدخل في غزة نحو خمس مثيله في الضفة الغربية، في حين كان نصيب الفرد من الدخل الحقيقي في قطاع غزة هو الأدنى على الإطلاق.

الفجوة التمويلية لدى الحكومة

قدر البنك الدولي أن الفجوة التمويلية للسلطة الفلسطينية بلغت 682 مليون دولار، ومن المتوقّع أن تتضاعف خلال الأشهر المقبلة إلى 1.2 مليار دولار.

واعتبر التقرير أن زيادة المساعدات الخارجية وتراكم المتأخّرات المستحقة للموظفين العموميين والموردين بمثابة خيارات التمويل الوحيدة المتاحة للسلطة الفلسطينية.

يأتي ذلك وسط تراجع كبير في الإيرادات بسبب الانخفاض الحاد في تحويلات إيرادات المقاصَّة مستحقة الدفع للسلطة الفلسطينية والانخفاض الهائل في النشاط الاقتصادي، حيث تؤدي الفجوة الآخذة في الاتساع بسرعة بين حجم الإيرادات والمصروفات لتمويل الحد الأدنى من الإنفاق العام إلى أزمة في المالية العامة، وفق التقرير.

ربما يعجبك أيضا