البنك الدولي يسعى لتوفير أموال إضافية لصالح مواجهة تغيّر المناخ

أحمد السيد

يسعى البنك الدولي إلى توسيع قدرته الإقراضية لمواجهة تغير المناخ والأزمات العالمية الأخرى، وسيتفاوض مع المساهمين، قبل اجتماعات إبريل 2023، بشأن مقترحات تشمل زيادة رأس المال وأدوات إقراض جديدة، وفق ما نشرته قناة “سي إن بي سي” عربية، اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023، عن وثيقة لـ”رويترز”.

وتمثل الوثيقة، المرسلة إلى حكومات المساهمين، بداية عملية التفاوض لتغيير مهمة البنك وموارده المالية، وتحويله بعيدًا عن نموذج الإقراض الخاص بالدولة، والمشروع المستخدم منذ إنشائه في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتهدف إدارة البنك الدولي لوضع مقترحات محددة لتغيير مهمته، ونموذج التشغيل والقدرة المالية، جاهز للموافقة عليه من مجلس البنك ولجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي، في أكتوبر 2023، وفقًا للوثيقة.

وقال متحدث باسم البنك الدولي إن الوثيقة تهدف إلى تقديم تفاصيل بشأن النطاق والنهج والجدول الزمني للتطور، مع تحديثات منتظمة للمساهمين والقرارات، في وقت لاحق من العام.

وذكرت الوثيقة أن البنك سيستكشف خيارات مثل زيادة رأس المال الجديدة المحتملة، والتغييرات في هيكل رأس المال، لتوفير المزيد من الإقراض وأدوات التمويل الجديدة، مثل ضمانات قروض القطاع الخاص.

ربما يعجبك أيضا