البنك الدولي يعلن الإفراج عن حصة من صندوق استئماني مجمد لأفغانستان

رؤية

رويترز

 

أعلن البنك الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق يوم أمس (الثلاثاء) على خطة تهدف لاستخدام أكثر من مليار دولار من صندوق استئماني مجمد لأفغانستان، بهدف تمويل برامج التعليم والزراعة والصحة والأسرة التي تحتاج إليها البلاد بشدة.

ومن المتوقع أن تقدم تلك الخطوة، التي ستتجاوز سلطات طالبان المفروضة عليها عقوبات من خلال صرف الأموال عبر هيئات الأمم المتحدة، دفعة كبيرة للجهود الرامية لتخفيف الأزمات الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

وفي بيان له قال البنك إن ذلك “يهدف إلى دعم توفير الخدمات الأساسية الضرورية وحماية الفئات الضعيفة من الأفغان والمساعدة في الحفاظ على رأس المال البشري والخدمات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية وتقليل الحاجة إلى المساعدات الإنسانية في المستقبل”.

وكان الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان قد تم تجميده في أغسطس الماضي عندما اجتاح مقاتلو طالبان كابول، حيث غادرت آخر القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب.

وأوضح البنك الدولي في بيان إنه كخطوة أولى، سيقرر مانحون الصندوق أربعة مشاريع بحوالي 600 مليون دولار ستدعم “الاحتياجات العاجلة في قطاعات التعليم والصحة والزراعة، إلى جانب سبل الإعاشة في المجتمع”.

وتابع البيان أنه سيكون هناك “تركيز قوي على ضمان مشاركة الفتيات والنساء واستفادتهن من الدعم”.

ربما يعجبك أيضا