البنك الدولي يمنح الأردن 700 مليون دولار لدعم التعليم والصحة

عبدالرحمن طه
البنك الدولي يمنح الأردن 700 مليون دولار لدعم التعليم والصحة

وافقت مجموعة البنك الدولي على منح الأردن تمويلًا بقيمة 700 مليون دولار، في إطار برنامجين جديدين، يستهدفان تدعيم رأس المال البشري، من خلال استثمارات مستهدفة في مجالات التعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية.

وأكد البنك الدولي قدرة الأردن على الصمود في مواجهة التقلبات المتزايدة في المنطقة، ولكن الصدمات الخارجية أثرت على النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وحدّت من القدرة على التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الملحة، بحسب بيان البنك الصادر اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.

برنامجين جديدين

يهدف برنامج رأس المال البشري في الأردن بقيمة 300 مليون دولار، إلى دعم حوكمة وفعالية القطاعات الاجتماعية، لضمان تحقيق نتائج أفضل وأكثر استدامة لجميع الأردنيين، وتعزيز القدرة على الصمود، بما في ذلك حماية الأسر من الآثار السلبية لتغير المناخ.

كما يستهدف برنامج مسار بقيمة 400 مليون دولار، تزويد الأطفال والشباب الأردني بالمهارات المناسبة لسوق العمل والتحول الاقتصادي الجاري على مستوى المملكة.

ويركز البرنامج الثاني على ثلاث مجالات رئيسية: هي تحسين الانتقال من المنزل إلى المدرسة وزيادة فرص الحصول على التعليم الأساسي، وتعزيز الانتقال من مرحلة الدراسة إلى العمل وتوسيع نطاق الحصول على التعليم والتدريب المهني والفني الذي يلبي احتياجات سوق العمل، بجانب تحسين كفاءة منظومة التعليم وإدارة الموارد البشرية.

ربما يعجبك أيضا