البنك الدولي يمول مصر بـ400 مليون دولار لتطوير قطاع النقل 

عبدالرازق محمد
البنك الدولي يمول قطاع النقل المصري

أعلنت مجموعة البنك الدولي، موافقة مجلس المديرين التنفيذيين له، على تمويل تنموي بقيمة 400 مليون دولار، لتطوير البنية التحتية المستدامة بقطاع النقل المصري، وتعزيز أداء قطاعي الخدمات اللوجيستية والنقل.

وسيدعم التمويل التنموي التحول نحو النقل منخفض الانبعاثات الكربونية على خط السكك الحديدية، الإسكندرية ــ 6 أكتوبر ــ القاهرة الكبرى، بحسب بيان صادر من وزارة التعاون الدولي، اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه.

البنك الدولي يوفر تمويلا للسكك الحديدية المصرية

البنك الدولي يوفر تمويلا للسكك الحديدية المصرية

تحديث شبكة السكك الحديدية لخفض انبعاثات الكربون

في إطار مشروع تطوير خط لوجيستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية سيجري تنفيذ تفريعة سكك حديدية حول منطقة القاهرة الكبرى وفقًا للبيان. وستوفر هذه التفريعة قطارات شحن بين ميناء الإسكندرية وميناء 6 أكتوبر الجاف الذي جرى إنشاؤه حديثًا، مع مسار بديل يقع إلى الغرب من القاهرة الكبرى.

وسوف يؤدي تشغيل هذه التفريعة إلى السماح بحركة 15 قطارًا للحاويات يوميًّا بحلول عام 2030 و50 قطارًا بحلول عام 2060 إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، مع زيادة الطلب.

يعزز توجه مصر نحو الاقتصاد الأخضر

ستزيد قطارات الشحن الإضافية بين ميناء الإسكندرية والصعيد والبحر الأحمر، ويعزز المشروع شبكة السكك الحديدية في مصر، والتي تعد من كبرى شبكات السكك الحديد في قارة إفريقيا، كما يعزز توجه الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر ومنخفض الانبعاثات الكربونية، بما يحفز النمو الشامل والمستدام.

ومن المقرر أن يخفض المشروع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 965 ألف طن على مدى 30 عامًا. وقالت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، إن التمويل التنموي الميسر الذي أقره مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي يصل أجله إلى 29 عامًا، منها 7 سنوات فترة سماح، كما أنه يتضمن مكونًا فنيًّا ودعمًا مؤسسيًّا لهيئة السكك الحديدية.

تحفيز مشاركة القطاع الخاص

أشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أن التمويل الجديد يحفز الجهود الوطنية لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التنموية في ضوء الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تنفذها الدولة.

ويعزز المشروع، وفقًا لوزيرة التعاون الدولي، جهود الشراكات الدولية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء الأولويات الوطنية، وتكاملهم مع الجهود الحكومية المبذولة في هذا الشأن.

ربما يعجبك أيضا