البنك الدولي يطلق صندوقًا جديدًا لخفض الانبعاثات الكربونية

عبدالرازق محمد
ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي

أعلن البنك الدولي عن صندوق جديد متعدد الشركاء سيجمع التمويل من المجتمع العالمي للحد من الانبعاثات الكربونية.

وقال بيان صادر من البنك الدولي حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 8ن وفمبر 2022، أن تمويل الصندوق يعتمد على البلدان المانحة والقطاع الخاص والمؤسسات من أجل مسارات قابلة للتطوير للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

شراكة واسعة النطاق للعمل المناخي

ستوفر شراكة توسيع نطاق العمل المناخي عن طريق خفض الانبعاثات (SCALE) منحًا لخفض الانبعاثات بصورة يمكن التحقق منها، وتوسيع مصادر تمويل المنافع العامة العالمية.

يحتاج تمويل المناخ إلى آليات جديدة رئيسية تجمع التمويل من المجتمع العالمي لتحقيق التخفيضات الفعلية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم النامي.

وسيلة لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ

قال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي: “يوفر مقياس الرسم البياني (SCALE) وسيلة رئيسة غير مجزأة للمجتمع العالمي لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ”.

وأضاف: “إن تخفيضات الانبعاثات التي يمكن التحقق منها والتي أنشأتها SCALE والآليات المماثلة ستكون أيضًا خطوة مهمة نحو بناء أسواق فعالة لائتمان الكربون”.

مدفوعات لتحقيق نتائج متفق عليها

ستنشر SCALE التمويل المناخي المستند إلى النتائج، فستتلقى البلدان مدفوعات المنح لتحقيق نتائج متفق عليها مسبقًا ويمكن التحقق منها، بالاعتماد على 20 عامًا من خبرة مجموعة البنك الدولي في هذا المجال.

ستدعم SCALE البلدان في بناء سجل حافل لتوليد تخفيضات الانبعاثات من البرامج والسياسات المؤثرة التي يمكن أن تطبقها نحو أهدافها الوطنية لخفض الانبعاثات.

سد الفجوة بين العرض والطلب

ستحقق SCALE أيضًا أرصدة فائضة يمكن تقديمها في أسواق الكربون مع إمكانية إطلاق تمويل إضافي من القطاع الخاص.

سيجمع الجدول الموارد العامة والخاصة من أجل توجيه تمويل إضافي لبرامج خفض الانبعاثات في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، والمساعدة في سد الفجوة بين العرض والطلب على ائتمانيات خفض الانبعاثات عالية الجودة، من خلال دعم الاستثمارات المناخية واسعة النطاق ومساعدة البلدان على تطوير ائتمانيات سلامة عالية، وتعزيز وصولها إلى أسواق الكربون الدولية.

ربما يعجبك أيضا