البنك المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة

سارة هشام

أعلن البنك المركزي الأردني، اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022، رفع أسعار الفائدة على جميع أدوات السياسة النقدية 75 نقطة أساس، على أن تطبّق بدءًا من يوم الأحد المقبل، وفقًا لبيان صادر عن البنك  حصلت شبكة رؤية الإخبارية على نسخه منه.

وبحسب البيان، يأتي رفع الفائدة مع هدف البنك المركزي المتمثل بالحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة، إلى جانب التزام البنك بالمحافظة على جاذبية الدينار كوعاء ادخاري، في ضوء المستجدات في أسواق المال العالمية، وتطورات أسعار الفائدة.

انعكاس الضغوط التضخمية الخارجية على الداخل

قال “المركزي” إنه اتخذ قراره برفع الفائدة في ضوء استمرار الضغوط التضخمية الخارجية واتساع نطاقها، وانعكاسها على معدلات التضخم محليًّا، وظروف عدم اليقين المتولدة عن آثار الحرب الروسية الأوكرانية، والمخاطر الجيوسياسية.

وتشير البيانات للفترة المُتاحة من العام الحالي إلى بلوغ الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي 16.8 مليار دولار، ويكفي لتغطية 8.7 شهر من مستوردات المملكة من السلع والخدمات، أي ما يقارب 3 أضعاف المعدل المتعارف عليه دوليًّا البالغ 3 أشهر.

نمو إيجابي للمؤشرات الاقتصادية

حققت العديد من المؤشرات الاقتصادية في الأردن أداءً ايجابيًّا خلال الفترة المُتاحة من العام الحالي،خصوصًا ما يرتبط منها بالقطاع الخارجي، ونما الدخل السياحي، خلال 8 أشهر الأولى من هذا العام، إلى 3.6 مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة نمو فاقت 161%.

وكذلك نمت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج 0.8% خلال الأشهر السبع الأولى من العام الحالي، والصادرات 43.4% خلال النصف الأول من العام.

ربما يعجبك أيضا