البنك المركزي السعودي يطلق معمل المصرفية المفتوحة

لمياء أمين
البنك المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي إطلاق معمل المصرفية المفتوحة، وذلك وفق الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، الذي جرى إصداره من البنك المركزي في شهر نوفمبر الماضي.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأربعاء 4 يناير 2023، يعد معمل المصرفية المفتوحة أحد أهم الممكنات التقنية لمنظومة المصرفية المفتوحة في السعودية.

ويوفر المعمل بيئة تقنية اختبارية لتمكين البنوك وشركات التقنية المالية من تطوير واختبار وتصريح خدمات المصرفية المفتوحة، لضمان التوافقية مع الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، ويهدف المعمل أيضًا إلى تمكين الابتكار وتسريع تطوير خدمات المصرفية المفتوحة في المملكة.

وتمثل ممارسة المصرفية المفتوحة مفهومًا جديدًا في القطاع المالي، فتهدف إلى تمكين عملاء المؤسسات المالية من مشاركة بياناتهم المالية، على نحو آمن مع طرف ثالث يُقدم خدمات ومنتجات مالية جديدة ومبتكرة للعملاء، وتسهم المصرفية المفتوحة كذلك، في خلق أثر إيجابي بالقطاع، من خلال تعزيز الشراكة بين البنوك وشركات التقنية المالية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للقطاع، وتمكين استخدام أفضل للبيانات المالية للعملاء.

ويعد تفعيل العمل بالمصرفية المفتوحة إحدى مبادرات استراتيجية التقنية المالية، التي تعد من ركائز برنامج تطوير القطاع المالي.

ربما يعجبك أيضا