البنك المركزي الصيني يضخ 33 مليار دولار في النظام المصرفي

ريمون البنا
البنك المركزي الصيني

ضخ بنك الشعب الصيني 234.6 مليار يوان (33.25 مليار دولار) في النظام المصرفي من خلال عمليات إعادة الشراء العكسية، في أول عملية ضخ سيولة منذ أشهر.

وأوضح البنك المركزي الصيني أنه يريد الحفاظ على السيولة النقدية في نهاية الربع عند مستوى مناسب ومعقول في النظام المصرفي، بحسب مجلة فوربس الأمريكية اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024.

إعادة الشراء العكسي

أكد بنك الشعب الصيني في بيان أنه أضاف 160.1 مليار يوان (22.7 مليار دولار) عبر عمليات إعادة الشراء العكسي لمدة 7 أيام بفائدة قدرها 1.70%.

كما ضخ 74.5 مليار يوان (10.7 مليار دولار) عبر عمليات إعادة الشراء العكسي لأجل 14 يومًا بفائدة 1.85%، مقارنة بـ1.95% خلال عملية الضخ السابقة، حسب رويترز.

ويتماشى خفض فائدة إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يومًا مع معدل إعادة الشراء الأقصر لمدة 7 أيام والذي تم خفضه في يوليو/تموز الماضي.

ضغوط انكماشية

يذكر أن إعادة الشراء العكسية، الريبو العكسي، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى مستقبلًا.

ويواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم ضغوطًا انكماشية، ويكافح لرفع النمو على الرغم من سلسلة من التدابير السياسية الرامية إلى تحفيز الإنفاق المحلي. وقد تزايدت التكهنات حول عزمه التعجيل بتيسير السياسة النقدية الأسبوع الماضي، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي دورة التيسير بخفض كبير في الفائدة بنحو نصف نقطة مئوية.

خفض الفائدة

كان بنك الشعب الصيني قد خفض معدلات الفائدة المرجعية على الإقراض القصير والطويل الأجل في يوليو الماضي.

ومن المقرر أن يعقد رؤساء بنك الشعب الصيني والإدارة الوطنية للتنظيم المالي ولجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا نادرًا يوم الثلاثاء بشأن الدعم المالي للاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا