البنوك الأمريكية تتفكك بفعل أزمة سيليكون فالي.. هل يوفي بايدن بوعوده للمستثمرين؟

أحمد السيد

الرئيس الأمريكي ألقى خطابًا عن النظام المصرفي في بلاده، من أجل طمأنة المستثمرين والمواطنين على ودائعهم بعد الإفلاس المدوي لبنكي سيليكون فالي وسيجنتشر.


قاد انهيار بنك سيليكون فالي، وبعده سيجنتشر بنك، عملية ضغط واسعة على البنوك المحلية الأمريكية، تبعتها عملية تفكك في الأسواق حول العالم.

تأثرت أسواق الأسهم بفعل الأزمة وسط مخاوف من حدوث أزمة مالية عالمية، لكن الأوضاع هدأت قليلًا بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي تعهد فيها بوضع رقابة صارمة على القطاع المصرفي الأمريكي وضمان أموال الموعدين.

انهيار 3 بنوك أمريكية في أيام

أغلق المنظمون في ولاية نيويورك بنك سيجنتشر يوم الأحد 12 مارس 2023، في ثالث انهيار مصرفي صادم خلال أسبوع، وسط جهود أوسع لمنع الأزمة من الانتشار أكثر.

ووضع المنظمون الفيدراليون البنك تحت الحراسة القضائية بعد أيام فقط من انهيار “سيلفر جيت كابيتال بنك”، الصديق للعملات المشفرة، وبنك سيليكون فالي التابع لمجموعة “إس في بي فايننشال جروب”، وفق موقع قناة العربية.

336497441 5878387342208737 8341422995646209623 n

تهاوي أسهم البنوك الأمريكية

انهارت أسهم البنوك الأمريكية، بعدما تهاوى سعر سهم بنك فيرست ريبابليك الأمريكي، بأكثر من 65% مع بدء التداول في وول ستريت في 13 مارس 2023، ما أدى إلى تراجع أسهم بنوك أخرى في وقت تواجه المصارف الإقليمية الأمريكية ضغوطًا كبيرة، وفق موقع سكاي نيوز عربية.

ورغم ارتفاع العقود المستقبلية لمؤشري ستاندرد أند بورز 500 وناسداك، في 13 مارس 2023، ظلت الاضطرابات تعصف بالسوق، وخسرت أسهم بنك باك ويست بانكورب أكثر من 20%، وتراجعت أسهم كولومبيا بنكينج سيستم 5%، وفق وكالة بلومبرج.

بنوك جديدة تنضم لقائمة الخاسرين

بحسب بيانات، إنفستنج، جمعتها شبكة رؤية الإخبارية، تراجع سهم بنك زيونز بانكورب 22% من قيمة أسهمه، وتراجع سعر سهم بنك كوميريكا 29% خلال التعاملات، وهوى سهم بنك فيفث ثيرد بانكورب 13% خلال الجلسة.

كما شملت أكثر الأسهم انخفاضًا فيرجن موني يو كيه، وبانكو دي ساباديل وكوميرز بنك، وانخفض سهم كريدي سويس أكثر من 15%.

صعود أسهم البنوك الأمريكية الضخمة

رغم تقديم الجهات التنظيمية الأمريكية دعمًا جديدًا للبنوك، وصفه مسؤولو الاحتياط الفيدرالي بأنه “كبير بما يكفي” لحماية الودائع البنكية في البلاد، إلا أن إعلان إغلاق مصرف سيجنتشر بنك، المفاجئ، كان بمثابة تذكِرة للمستثمرين بأن حدوث مزيد من الاضطرابات لا يزال أمرًا محتملًا، بين البنوك المحلية على الأقل.

وارتفعت أسهم أغلب البنوك الأمريكية الضخمة، مثل جيه بي مورجان وبنك أوف أمريكا وويلز فارجو، لكن أسهم فيرست ريبابليك بنك هوت 65% رغم تأكيد البنك أنه يملك سيولة غير مستغلة تبلغ أكثر من 70 مليار دولار، لتمويل عمليات مرتبطة باتفاقات مع الاحتياطي الفيدرالي وجيه بي مورجان.

بايدن يتعهد بحماية ودائع الأمريكيين

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، خطابًا عن النظام المصرفي في بلاده من أجل طمأنة المستثمرين والمواطنين على ودائعهم بعد الإفلاس المدوي لبنكي سيليكون فالي وسيجنتشر. وأكد بايدن متانة النظام المصرفي، مشيرًا إلى أن “الحكومة تضمن استعادة المودعين لأموالهم”، وفق موقع قناة فرانس 24.

وأضاف الرئيس الأمريكي: دافعو الضرائب لن يتحملوا الخسائر الناجمة عن فشل البنك، مؤكدا أن الأزمة تحت السيطرة، وأن الحكومة تضمن استعادة المودعين لأموالهم، موضحًا: ستأتي الأموال من الرسوم التي تدفعها البنوك لتأمين الودائع.

صعود الأسهم الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي أيضًا أنه سيطلب من الكونجرس تعزيز القوانين المنظمة للبنوك، والتي سبق وأن عرفت تدعيمًا بعد كارثة انهيار مصرف ليمان براذرز في 2008 قبل أن يخففها الرئيس السابق دونالد ترامب.

ورغم هبوط الأسهم الأمريكية في نهاية الأسبوع الماضي، عندما انهار بنك سيليكون فالي فجأة، تحولت مؤشرات الأسهم الأمريكية للارتفاع خلال جلسة، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 0.8%، كما زاد S&P 500 بـ0.8%، وارتفع ناسداك 1.3%.

تراجع الأسواق العربية

في المنطقة العربية، خيم اللون الأحمر على إغلاقات مؤشرات أسواق المال، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، باستثناء بورصة مسقط التي ارتفعت 0.7%، بفعل تداعيات أزمة بنك سيليكون فالي، ما أثار مخاوف من حدوث أزمة مالية جديدة رغم الوعود الأمريكية بحل الأزمة، وفق رويترز.

وجاءت محصلة أبوظبي ودبي في الإمارات، والسعودية والكويت والبحرين وقطر ومصر سلبية، ليسجل مؤشر البورصة المصرية الرئيس إيجي إكس 30 أكبر نسبة تراجع بأكثر من 3%.

ربما يعجبك أيضا