البنوك الصينية تُدعم قطاع العقارات بـ200 مليار دولار

أحمد السيد
العقارات في الصين

وافقت البنوك التجارية في الصين خلال هذا الأسبوع على منح قروض بقيمة إجمالية ناهزت 200 مليار دولار لمشروعات عقارية بموجب آلية تُدعى “القائمة البيضاء”.

وأوضحت “لياو يوان يوان” المسؤولة في الإدارة الوطنية للتنظيم المالي في مؤتمر صحفي، أن البنوك التجارية وافقت على قروض بقيمة 1.4 تريليون يوان (196.33 مليار دولار) بموجب آلية تمويل “القائمة البيضاء”.

دعم قطاع العقارات الصيني

يشير مصطلح “القائمة البيضاء” إلى آلية تمويل بدأت الصين تطبيقها في نهاية يناير الماضي، يتم خلالها ترشيح حكومات المدن مشروعات سكنية للبنوك تصلح لتلقي الدعم المالي، فضلاً عن مساهمة الإدارات المحلية كوسيط للتنسيق بين المؤسسات المالية المختلفة لتلبية احتياجات المشروعات، بحسب “أرقام”، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024.

وأكدت “لياو” أن تقديم الدعم المالي في الوقت الملائم لمشروعات “القائمة البيضاء” التي تستوفي الشروط ساهم في تيسير عملية استكمال الإنشاءات وتسليم الوحدات للعملاء، ما ترتب عليه أيضاً حماية حقوق المشترين تزامناً مع ضمان استقرار السوق.

وقالت إن البنوك التجارية الصينية أصدرت قروضاً شخصية جديدة للإسكان بقيمة 3.1 تريليون يوان (قرابة 434.78 مليار دولار) على مدار أول 7 أشهر من العام الجاري، لدعم احتياجات المواطنين الأساسية سواء للحصول على السكن أو إجراء التحسينات.

ربما يعجبك أيضا