البنوك المركزية العالمية تُعلن سياساتها النقدية هذا الأسبوع

أميرة رضا

تطرح البنوك المركزية على مستوى العالم خلال الأسبوع الجاري، أكبر عملية تقدير جماعي لوضع الاقتصاد العالمي الذي شابه التغيّر منذ أن تجددت اضطرابات الإمدادات واندلعت أزمة التضخم المفاجئة لاقتصادات عديدة جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما أفادت “بلومبرج” أمس (الأحد).

من المقرر أن يعقد مسؤولو السياسات النقدية في 8 دول أعضاء من مجموعة العشرين اجتماعًا، ومن المرجح أن تخطف الأضواء الزيادةُ الوشيكة في سعر الفائدة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

تأثيرات متباينة

ستعرض البنوك الأخرى مجموعة متنوعة من رؤى دقيقة للسياسات تعكس التأثيرات المتباينة للصراع في اقتصاد عالمي يعمل على التأقلم فعليًا مع تصاعد الأسعار.

ستتراوح القرارات الصادرة بين التشدد والتساهل في السياسة النقدية، حيث من المحتمل أن يقدم بنك إنجلترا المركزي الذي يتبني موقفًا متشددًا على زيادة سعر الفائدة مرة أخرى، بينما من المرجح أن تتواصل سياسة التيسير النقدي لدى بنك اليابان المركزي.

تأتي هذه الإعلانات بعد قرار مفاجئ للبنك المركزي الأوروبي خلال الأسبوع الماضي لتسريع عملية الخفض في برامج التحفيز المالي، وهو ما جعل المستثمرين يتساءلون عن التحولات الأخرى التي ربما تحدث بعد ذلك.

 

 

ربما يعجبك أيضا