البورصة البرازيلية الأفضل أداءً خلال عام 2022

سارة هشام

فازت بورصة البرازيل بأفضل أسواق الأسهم أداءً خلال عام 2022، بعد تفوقها على الأسواق المنافسة بتحقيق ارتفاع في الآونة الأخيرة، وفقًا لوكالة الشرق بلومبرج، اليوم الأحد 1 يناير 2023.

وارتفع مؤشر “إيبوفيسبا” 4.7%، وفق تقدير العملة المحلية، ما يجعلها إحدى البورصات القليلة التي تجاوزت قيمتها 500 مليار دولار، حسب القيمة السوقية، لتنهي التعاملات في ختام العام على ارتفاع، متجاوزة المكاسب التي حققتها البورصات في الهند والمملكة المتحدة، وفقًا لوكالة الشرق بلومبرج.

وبلغ التضخم في البرازيل ذروته ليتجاوز 12% خلال إبريل، وبدأ البنك المركزي دورة رفع قوية لأسعار الفائدة في أوائل عام 2021، ساعدت على خفض التضخم بمقدار النصف بحلول نهاية 2022، ما قد يفتح المجال لخفض أسعار الفائدة خلال 2023.

وساعد تراجع معدل التضخم إلى جانب التقييمات التي تعد من بين أرخص الأسعار في العالم، على تحفيز الطلب لشراء أسهم البرازيل، رغم استمرار عدم اليقين السياسي.

وتظل الأسهم البرازيلية رخيصة على أساس تاريخي، فبلغ معدل السعر الآجل المجمع إلى الأرباح لمدة 12 شهرًا 6.7 مرة، مقارنة بمتوسط 10 سنوات يبلغ 10.8 مرة. ويجري تسعير المقايضات وفق خفض أسعار الفائدة، بدءًا من الربع الثاني من 2023.

ربما يعجبك أيضا