البيت الأبيض: أمريكا لا تسعى لحرب مع اليمن

واشنطن: نجري تقييمًا لأثر الضربات على الحوثيين في اليمن

أسماء حمدي
المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي

قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة 12 يناير 2024، إن الولايات المتحدة لا تريد حربًا مع اليمن، لكنها لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات ردًا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي: “لسنا مهتمين بحرب مع اليمن، لسنا مهتمين بصراع من أي نوع، كل ما كان يفعله الرئيس هو السعي لمنع أي تصعيد للصراع، بما في ذلك الضربات الليلة الماضية”، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

تقييم أمريكي للضربات

أوضح كيربي أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، كان مشاركا بشكل كامل وتابع جميع التطورات والقرارات المتخذة بشأن الضربات الجوية ضد الحوثيين.

وكشف أن أمريكا تجري تقييمًا لأثر الضربات الجوية الأمريكية البريطانية على جماعة الحوثي باليمن التي استهدفت قدرة الميليشيا على تخزين وإطلاق وتوجيه الصواريخ والطائرات المسيرة.

إدراج الحوثي بقائمة الإرهاب

قال المتحدث باسم البيت الأبيض في مقابلة تلفزيونية: “ما زلنا نجري تقييمًا للتأثيرات الفعلية على كل هذه الأهداف، هذا العمل مستمر، لذلك أعتقد أنه ستكون لدينا فكرة أفضل عن الضرر الذي حدث هنا في الساعات المقبلة”.

كما أعلن أن الإدارة تدرس احتمال إعادة إدراج الحوثيين في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد اتخذ قرار استبعاد الحوثيين من القائمة المذكورة في فبراير 2021.

وقال كيربي لشبكة “سي. إن. إن”: “نحن نراجعه الآن، ولم نقرر بعد ما إذا كنا سنلغيه أم لا، ونغيره مرة أخرى، لكن يمكنني القول إننا ندرسه بجدية”.

ربما يعجبك أيضا