البيت الأبيض: «البنتاجون» سيعزز تمركزه الدفاعي في الخليج

شيماء مصطفى
البيت الأبيض

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الجمعة 12 مايو 2023، إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات إيرانية متكررة للشحن التجاري في الخليج، وإن وزارة الدفاع (البنتاجون) ستبدأ في تعزيز تمركزها الدفاعي في المنطقة.

وأوضح كيربي، في إفادة صحفية، أن إيران مارست مضايقات أو هاجمت أو تدخلت في الحقوق الملاحية، لما يصل إلى 15 سفينة تجارية، ترفع أعلام دول. وأضاف: “اليوم، ستتخذ وزارة الدفاع سلسلة من الإجراءات لتعزيز تمركزنا الدفاعي في الخليج”.

اقرأ أيضًا| المطالبة برحيل الأمريكيين.. هل تقلق طهران من تحالف بحري في مياه الخليج؟

وقال إن القيادة المركزية الأمريكية ستقدم تفاصيل إضافية عن هذه التعزيزات في الأيام المقبلة. ولم يرد الجيش الأمريكي، حتى الآن، على طلبات للتعليق.

ويأتي هذا بعدما احتجزت إيران ناقلة نفط ثانية في أسبوع، مطلع الشهر الحالي، في مياه الخليج، وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية بالإفراج عنها، في أحدث تصعيد لسلسلة عمليات احتجاز أو هجمات على سفن تجارية في مياه الخليج منذ عام 2019.

اقرأ أيضًا| إيران تقر باحتجاز ناقلة نفط في الخليج لهذا السبب

وقال الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، ومقره البحرين، في 3 مايو الحالي إن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة النفط «نيوفي»، التي ترفع علم بنما في أثناء مرورها عبر مضيق هرمز. وجاء الحادث بعد أيام من احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة تدين بشدة الأعمال التي تهدد وتتدخل في الملاحة التجارية، وإن واشنطن لن تسمح لقوى أجنبية بأن تعرض للخطر الملاحة في الممرات البحرية في الشرق الأوسط.

ومضى كيربي يقول إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات وهجمات إيرانية متكررة على شركات الشحن التجارية، التي تمارس حقوقها الملاحية في المياه الدولية.

ويمر نحو 20% من النفط الخام والمنتجات النفطية في العالم عبر مضيق هرمز، الواقع بين إيران وسلطنة عمان، وفق ما أظهرته بيانات من شركة فورتيكسا للتحليلات.

ربما يعجبك أيضا