البيت الأبيض: بايدن يرغب في زيارة كييف ولكن!

رؤية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين 2 مايو 2022، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرغب في زيارة العاصمة الأوكرانية كييف، غير أنه لا توجد خطط لذلك في الوقت الراهن، وفق ما أفادت به “العربية”.

وفي وقتٍ سابق، من اليوم الإثنين، وجهت الولايات المتحدة اتهامًا مباشرًا إلى روسيا بمحاولة ضم دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين الانفصاليتين.

السفير الأمريكي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مايكل كاربنتر، تحدث اليوم الإثنين 2 مايو 2022 عن معلومات تحظى بـ”مصداقية كبيرة” تفيد أن روسيا بصدد تنظيم استفتاءات في منتصف مايو المقبل “في محاولة لضم جمهوريتي” دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لها في شرق أوكرانيا.

وصرح مايكل كاربنتر لوسائل الإعلام في واشنطن “بحسب آخر المعلومات، نعتقد أن روسيا ستحاول ضم +جمهورية دونيتسك الشعبية+ و+جمهورية لوغانسك الشعبية+”، مضيفا “تظهر هذه المعلومات أن روسيا تعتزم فبركة استفتاءات” في هذا المنحى “بحدود منتصف مايو”، بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وأضاف السفير الأمريكي أن “لدى موسكو خطة مماثلة بالنسبة إلى خيرسون”، وهي المدينة الأوكرانية الساحلية التي أعلنت روسيا سيطرتها عليها في أعقاب العملية العسكرية التي انطلقت في 24 فبراير، قائلًا:”نعتقد أن هذه المعلومات ذات صدقية كبيرة”.

وشدد كاربنتر أن “استفتاءات مزورة مماثلة وعمليات تصويت مفبركة لن تعتبر شرعية، ومثلها أي محاولة لضم أراض اوكرانية أخرى (…) علينا التحرك في شكل عاجل”.

وتعد مدينة خيرسون الواقعة بالقرب من شبه جزيرة القرم التي أعلنت موسكو ضمها في 2014 هي المدينة الأوكرانية المهمة الوحيدة التي تمكن الروس من بسط سيطرتها عليها تماما منذ بدء الحملة العسكرية على أوكرانيا. جاء الإعلان عن ذلك في الثالث من مارس .

وسبق للسلطات الأوكرانية أن اتهمت نظيرتها الروسية بأنها تريد تنظيم “استفتاء” على استقلال تلك المنطقة.

ربما يعجبك أيضا