البيت الأبيض: لا يمكن تأكيد نقل إيران صواريخ إلى روسيا

أسماء حمدي
البيت الأبيض

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، إن الولايات المتحدة لا تستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن إيران زودت روسيا بصواريخ باليستية.

ونفى مسؤول إيراني كبير التقارير، في وقت سابق اليوم، ووصفها بأنها “حرب نفسية” في حين وصف متحدث باسم الاتحاد الأوروبي المعلومات بأنها “موثوقة”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

حرب نفسية

قال نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، العميد فضل الله نوذري: “لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية”، مشددا على أن إيران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع.

ونشرت شبكة “سي إن إن” وصحيفة “وول ستريت جورنال”، الأسبوع الماضي، تقارير نقلا عن مصادر لم تحددها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

معلومات موثوقة

من جهة أخرى، وصف الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، المعلومات الواردة في التقريرين الإعلاميين بأنها موثوقة.

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو: “نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا”.

وأضاف ستانو: “نحن ندرس الأمر بصورة أكبر مع دولنا الأعضاء، وإذا تأكد نقل الأسلحة فإن هذا سيكون تصعيدا ملموسا كبيرا في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا”.

ربما يعجبك أيضا