البيت الأبيض: محادثات غزة في القاهرة «بناءة»

عمر رأفت

قال البيت الأبيض اليوم الجمعة، 23 أغسطس 2024، إن المحادثات التي تستضيفها القاهرة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة “بناءة” وتم إحراز بعض التقدم، مضيفًا أنه يجب على جميع الأطراف الوصول لنقطة اتفاق للعمل نحو تنفيذ اتفاق مقترح.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين، إن المباحثات ستستمر اليوم الجمعة مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط بريت مكجورك، الممثلين لواشنطن.

الحاجة لمشاركة حماس

أضاف كيربي أن مسلحي حركة حماس يجب أن يشاركوا في المفاوضات التي ضمت أمس الخميس مفاوضين من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر.

وتابع: “نحن في القاهرة. وهم في القاهرة، نحن بحاجة إلى مشاركة حماس، ويجب أن نبدأ في بحث الجوانب الأساسية، لهذه التفاصيل، وهذا ما سنركز عليه هنا في اليومين المقبلين“.

مباحثات بناءة

قال كيربي إن المؤشرات الأولية في القاهرة تشير إلى أن المباحثات “بناءة”، مشيرًا إلى أنه من المقرر استمرارها، مضيفا: “الأمور في تقدم”، نافيا بعض التقارير الإخبارية التي أفادت بأن المحادثات على وشك الانهيار.

على الجانب الآخر، قالت هيئة البث العبرية، اليوم الجمعة، إن المحادثات التي أجريت في العاصمة المصرية القاهرة مساء الخميس لم تحرز أي تقدم، مع إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا ورفض مصر لهذا الأمر.

وأوضحت الهيئة أن “الاجتماعات التي عقدت الليلة الماضية (الخميس) بين الوفدين المصري والإسرائيلي لم تسفر عن إحراز تقدم”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ربما يعجبك أيضا