البيت الأبيض: نشعر بقلق إزاء الصراع بالسودان وندين الضالعين فيه

كيربي: 25 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في السودان

أسماء حمدي
المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، إن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء الصراع المستعر في السودان وتدين بشكل لا لبس فيه الضالعين فيه.

وأضاف كيربي، في بيان، أن أكثر من 25 مليون شخص يواجهون مستويات غير مقبولة من انعدام الأمن الغذائي، كما تواجه البلاد كلها تقريبا أعمال عنف.

وقف الهجمات على المدنيين

وفقًا للبيان، أشار المتحدث باسم البيت الأبيض، إلى أن الولايات المتحدة تدعو المقاتلين إلى وقف الهجمات على المدنيين الأبرياء والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قال عضو في وفد التفاوض التابع لقوات الدعم السريع السودانية، إن القوات اتفقت مع الأمم المتحدة على بعض الخطوات لتسهيل المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مضيفا: “الجيش السوداني لم يشارك معنا في أي تفاهمات بشأن تسليم المساعدات، ومن غير الواضح ما إذا كان من الممكن تنفيذ هذه الخطوات دون مشاركة الجيش”.

مساعدات إنسانية جديدة

من جهة أخرى، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، تقديم 203 ملايين دولار إضافية لمساعدة ملايين المدنيين المتضررين من الحرب في السودان.

ودعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، الدول الأخرى إلى زيادة مساعداتهم، إذ تهدف الأموال، التي أعلن عنها، إلى مساعدة المدنيين في السودان ومن فروا إلى الدول المجاورة منذ اندلاع الحرب.

واندلعت الحرب في السودان في 15 إبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا، مما دمر أيضا البنية التحتية للبلاد.

ربما يعجبك أيضا