البيت الأبيض يكشف عن خطة مباحثات المبعوث الأمريكي في مصر وإسرائيل

كيربي: ماكجورك سيبحث مع إسرائيل الهجوم على رفح

أمير خالد

كشف البيت الأبيض، الثلاثاء 20 فبراير 2024، أن المبعوث الأمريكي بريت ماكجورك سيبحث في مصر وإسرائيل خلال اليومين المقبلين ملف الرهائن في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، في مؤتمر صحفي، إن ماكجورك سيسعى هذا الأسبوع خلال زيارته للشرق الأوسط إلى مناقشة مساعي التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، والضغط من أجل الحصول على ضمانات من إسرائيل بشأن الهجوم على رفح.

وأشار كيربي إلى أن ماكجورك سيجري محادثات، اليوم الأربعاء في مصر، والخميس في إسرائيل، موضحًا أن الهدف من المحادثات “معرفة ما إذا كان بإمكاننا التوصل لاتفاق بشأن الرهائن”، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أن ماكجورك سينقل مخاوف الرئيس جو بايدن بشأن تنفيذ عملية في رفح من دون حماية المدنيين، مضيفا: “في ظل الظروف الحالية، ودون مراعاة سلامة وأمن هؤلاء اللاجئين بشكل صحيح، ما زلنا نعتقد أن تنفيذ عملية في رفح سيكون كارثة”.

تأتي الزيارة بعدما توسطت قطر ومصر في اقتراح بإطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حركة حماس خلال هجومها في إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، مقابل وقف الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وترفض أمريكا إجراء عملية عسكرية شاملة برفح في ظل وجود أكثر من مليون مدني، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن هناك محادثات جارية للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا