التحالف الدولي يهاجم مواقع حوثية في اليمن.. لماذا؟

من هم الحوثيون الذين تستهدفهم الضربات الأمريكية والبريطانية؟

شروق صبري
التحالف الدولي يهاجم مواقع حوثية في اليمن.. لماذا؟

أطلقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات على أكثر من عشرة مواقع في غرب اليمن فهل ستتوسع الحرب؟


شن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات على أهداف للمتمردين الحوثيين في اليمن ردا على هجمات المليشيات على السفن بالبحر الأحمر منذ شهرين تقريبا.

واجتذبت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، الحوثيين، الذين سيطروا على شمال غرب اليمن منذ ما يقرب من عقد، ومثل حماس، فإن الحوثي معاد لإسرائيل، وقال المتمردون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل، وهدد زعيم الحوثيين برد “كبير” ضد الولايات المتحدة وحلفائها في حال قيامها بأي عمل عسكري.

ما علاقة الجماعة بإيران والحرب في غزة؟

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية اليوم  12 يناير 2024، إن مليشيات الحوثي تحظى بدعم إيران، كما يدعمون حماس في الحرب غزة.

وبعد وقت قصير من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، قال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي إن قواته “مستعدة للتحرك بمئات الآلاف للانضمام إلى الشعب الفلسطيني ومواجهة العدو”.

ماذا حدث في البحر الأحمر؟

يقع البحر الأحمر، أحد أكثر قنوات الشحن كثافة في العالم، جنوب قناة السويس، أهم ممر مائي يربط أوروبا بآسيا وشرق إفريقيا. تقع اليمن على طول الساحل الجنوبي الشرقي للبحر، حيث يلتقي بخليج عدن.

بعد وقت قصير من بدء حرب غزة، بدأ الحوثيون في شن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار على السفن في البحر الأحمر، والتي تم اعتراض معظمها من خلال الإجراءات المضادة الأمريكية والإسرائيلية.

ca3f2425 d9e1 417e 893c

عناصر من الحوثيين في الساحل الغربي لليمن (أرشيفية)

استهداف السفن التابعة لإسرائيل

تصاعد الوضع في 19 نوفمبر، عندما استخدم مسلحون طائرة هليكوبتر للاستيلاء على حاملة سيارات مستأجرة من شركة يابانية ومرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، واختطفوا طاقمها. وقال الحوثيون إن جميع السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو بحلفائها “ستصبح هدفا مشروعا للقوات المسلحة”.

وتلا ذلك هجمات متعددة على السفن، معظمها دون نجاح، لكن العديد من شركات الشحن قررت مع ذلك تجاوز طريق البحر الأحمر والتحويل حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مما زاد بشكل كبير من أوقات الرحلات وتكاليفها.

كيف ردت الولايات المتحدة؟

في 18 ديسمبر، أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل عملية “حارس الازدهار” رداً على هجمات الحوثيين، وامتنعت الولايات المتحدة عن المواجهة المباشرة حتى 31 ديسمبر، عندما أطلقت مروحيات تابعة للبحرية الأمريكية النار على مجموعة من القوارب الصغيرة كانت تحاول الصعود إلى سفينة حاويات طلبت حمايتها. ويمثل مقتل 10 مسلحين مرحلة جديدة في الأزمة.

وفي 9 يناير أسقطت السفن الحربية الأمريكية والبريطانية 21 طائرة مسيرة وصاروخاً أطلقها الحوثيون، فيما وصفته لندن بأنه أكبر هجوم من نوعه في المنطقة. وفي 10 يناير، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن وقوع المزيد من الهجمات قد يؤدي إلى رد فعل عسكري غربي.

الحوثيين

الحوثيين

ماذا كان يحدث في اليمن قبل حرب غزة؟

كان الحوثيون يكتسبون الدعم في مطلع القرن من اليمنيين الشيعة، بمعارضتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، خاصة في أعقاب أحداث 11 سبتمبر والغزو الأمريكي للعراق، وأجبرت الاحتجاجات الشعبية ومحاولات الاغتيال العديدة صالح على الاستقالة في عام 2012.

ويرى العديد من اليمنيين أن العمليات وسيلة مشروعة لممارسة الضغط على إسرائيل وحلفائها دفاعًا عن المدنيين الفلسطينيين، ويقول المحللون إن تدخل الحوثيين ساعد في تعزيز دعمهم المحلي.

من هم الحوثيون

الحوثيون هم جماعة يمنية تحمل اسم مؤسسها حسين بدر الدين الحوثي، وقد ظهروا في التسعينيات، ويقدر عدد مقاتليها بنحو 20 ألف مقاتل، وتتولى مسؤولية ساحل البحر الأحمر، وهم جزء من عشيرة تنحدر من محافظة صعدة شمال غرب اليمن، وهم أتباع المذهب الزيدي من الإسلام الشيعي، والذي يمثل ما يقدر بنحو 25% من سكان البلاد.

بعد توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في عام 1990، شن الحوثيون سلسلة من التمردات قبل الاستيلاء على العاصمة في عام 2014. والحوثيون مناهضون للغرب وإسرائيل.

التصنيف الإرهابي

قال المحللون إن الحوثيين يحصلون على التدريب والخبرة الفنية والأسلحة المتطورة بشكل متزايد، بما في ذلك الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، من إيران وحليفها اللبناني حزب الله.

وألغت الولايات المتحدة في عام 2021 تصنيفها للحوثيين كجماعة إرهابية بسبب القلق من أن هذا التصنيف سيضر بقدرة اليمنيين على الوصول إلى الأساسيات مثل الغذاء والوقود؛ وقالت إدارة بايدن في منتصف نوفمبر إنها تراجع هذا الموقف.

ربما يعجبك أيضا