التحضير للعام الدراسي الجديد.. وزير التعليم المصري يضع النقاط على الحروف

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، عمليات التحضير للعام الدراسي الجديد 2020-2021 في حوار مع الإعلامي عمرو أديب عبر برنامج “الحكاية” على فضائية “إم بي سي”، مساء أمس السبت، وأكد طارق شوقي أن القنوات التعليمية هي وسيلة التعليم الأساسية لهذه المرحلة، ويومان المدرسة لسؤال المدرس والمواد خارج المجموع.

وقال وزير التربية والتعليم المصري إن حصص المواد الأساسية لن يتم شرحها في المدارس هذا العام ولكن ستكون في القنوات التعليمية، مضيفًا أن المدارس ستقدم فقط حصص الأنشطة والمواد غير المضافة للمجموع وستقيم الطلاب.

أصعب مشكلة

أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن أصعب ما يواجه العام الدراسي هي مشكلة الكثافات، موضحًا أن هناك 8 ملايين طالب في نظام التعليم الجديد يجب عليهم الحضور أكثر من غيرهم في باقي الصفوف، وهذه المرحلة حضورية، مشيرًا إلى أن بعض الطلبة تحضر يومين وبعضهم 3 أيام وبعضهم 4 أيام ولكل مدرسة نظام حسب رؤية مدير المدرسة، مشددًا على أنه لا يوجد أي تغيير أو تخفيف في المنهج والوزارة سوف تحصل على 60 ألف جدول من المدارس، لافتًا إلى أن الأساسي في تعليم الطلاب من 4 ابتدائي حتى 3 إعدادي هي القنوات التعليمية، كما سيتم توفير مناهج تعليمية على المنصات المختلفة.

أعمال السنة

وأوضح الوزير المصري خلال حواره في برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمر أديب، أمس، أن أعمال السنة سيتم حسابها هذا العام بناءً على عدة امتحانات وأبحاث بالإضافة إلى محاسبة الطالب على الحضور والغياب وسيتم سؤال الطلاب في الدروس التي يتم شرحها على القنوات التعليمية أولًا بأول، لافتًا إلى أنه سيتم إعلان القرار الوزاري المنظم لـ”مجموعات التقوية” في شكلها الجديد يوم الثلاثاء القادم 29 سبتمبر.

وتابع شوقي أن منصة إدارة التعلم الخاصة بالمرحلة الثانوية سيتم إضافة مناهج الثانوية العامة عليها قبل بدء الدراسة بأسبوع، منوهًا بأن موضوع إضافة محتوى باللغة الفرنسية على بنك المعرفة والمنصات التعليمية جاري العمل لإضافته في أول شهر من بدء الدراسة.

وكشف “شوقي” عن تفاصيل حضور طلاب الإعدادية يومين بالمدرسة، قائلاً: “فيه طلاب ممكن يقولوا إحنا بنروح المدرسة يومين فهناخد خمس المنهج، الحقيقة المنهج لن يتم تخفيضه ولكن كل مادة سيكون لها شرح على التلفزيون وعلى فيديوهات على موقع يوتيوب”، وفقًا لموقع المصري اليوم.

منصة إدارة التعلم

كما تحدث وزير التربية والتعليم المصري الدكتور طارق شوقي، عن منصة إدارة التعلم lms، والتي يستفيد منها في المقام الأول طلاب الثانوية العامة، وكان لها دور كبير في المنظومة الجديدة، من حيث تلقي الدروس والاختبارات وغيرها من مشاركات تفاعلية، وسيستمر العمل بها كونها واحدة من المنصات المجانية التي توفر حلول التعليم الإلكتروني عن بُعد، التي سيُعتمد عليها خلال أسابيع الفصلين الدراسيين المقبلين، بجانب مكتبة الدروس وبرنامج “اسأل المعلم” وغيرها من التقنيات التي ستتيحها الوزارة للطلاب بشكل مجاني أو بمقابل مدى بسيط.

الدكتور طارق شوقي تحدث عن أهمية منصة التعليم lms، أثناء استعراض عمليات التحضير للعام الدراسي الجديد 2020-2021، وقال إنه يمكن للطلاب استخدام الرابط الإلكتروني https://lms.ekb.eg، للدخول عليها، في حين سيكون بمقدور الطلاب الجديد استخدامها بعد استلامهم أجهزتهم اللوحية “التابلت” من مدارسهم، هذا ويتاح كذلك منصة الحصص الافتراضية التي سيستفيد منها كلبة الثانوية في التواصل معل المعلمين بلقاءات تفاعلية، سيعلن أليتها قريبًا.

القنوات التعليمية والمصروفات

واستكمل وزير التعليم المصري حديثه قائلا إن التدريس سيكون بشكل أساسي على القنوات التعليمية والمدرسة ستكون للتقييم والأنشطة والمواد غير المضافة للمجموع، مضيفًا أنه يمكن دفع مصروفات المدارس الحكومية على دفعتين إحداهما في الفصل الدراسي الأول والثانية في الفصل الدراسي الثاني.

واستطرد شوقي بأن مجموعات التقوية تدرب الطلاب على التعلم الحقيقي بعيدًا عن سياسة تحفيظ الأسئلة والإجابات المتوقعة. وأشار إلى أن الدولة صرفت في آخر 6 سنوات 500 مليار جنيه على التعليم، كما أن هناك مليارات يتم صرفها حاليًا على القنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية الجديدة.

وأكد شوقي أن الطلاب في الخارج متاح لهم متابعة القنوات التعليمية وجميع المنصات وسيمتحنوا الثانوية العامة على التابلت في لجان مراقبة، وسيكون لدينا كتالوج واضح لحل أزمات المدارس الخاصة في مصر قبل نهاية العام الحالي.

وعن آلية الدخول على منصة إدارة التعلم الإلكترونية، قال الوزير إنها تعتمد على بيانات البريد الإلكتروني واسم المستخدم أو كلمة المرور التي يتحصل عليها الطالب من مدرسته، وهو الأمر الذي كان متبع في الماضي ولا يزال مستمرًا، خاصةً وأن الثانوية العامة ستكون وفق النظام الجديد هذا العام، وسيكون لدى جميع الطلاب الأجهزة اللوحية المستخدمة في الدراسة.

جدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أشار لإعلان تفاصيل مجموعات الدروس يوم الثلاثاء 29 سبتمبر الجاري، بجانب المزيد من التفاصيل حول الاستعدادات التي تجريها الوزارة وخاصة رفع مناهج الثانوية العامة على منصاتها الإلكترونية.

ربما يعجبك أيضا