الترجي في الصدارة.. سجل أبطال البطولة العربية للأندية

أحمد خيري
سجل أبطال البطولة العربية للأندية

أجرى الاتحاد العربي لكرة القدم قرعة البطولة العربية للأندية الأبطال قبل أيام، وشهدت مواجهات نارية في دور المجموعات.

ومن المقرر إقامة مباريات دور المجموعات خلال الصيف المقبل في المملكة العربية السعودية، بعد نهاية التصفيات التمهيدية. ورغم تغيير مسمى ونظام البطولة أكثر من مرة منذ النسخة الأولى لها عام 1981، لكنها دائمًا ما شهدت منافسات قوية وتاريخية.

الأندية المتوجة بالبطولة العربية على مدار التاريخ

يعد نادي الترجي الرياضي التونسي النادي الأكثر تتويجًا باللقب بثلاث نسخ سابقة كانت بدايتها عام 1993، ثم التتويج في عام 2009، وأخيرًا التتويج في عام 2017 في مصر، فضلًا عن احتلال المركز الثاني في نسختين، كما يتواجد نادي الرشيد العراقي في مقدمة الأندية المتوجة باللقب العربي في 3 نسخ متتالية سنوات 1985 و1986 و 1987.

 توجد 6 أندية متوجة باللقب في نسختين، وهي أندية الهلال والشباب والاتفاق من السعودية، بالإضافة إلى نادي الصفاقسي التونسي، والرجاء البيضاوي المغربي، ونادي وفاق سطيف الجزائري، وبرصيد لقب وحيد تمكن 11 ناديًّا من الفوز باللقب وهي الأهلي والزمالك من مصر، والاتحاد والأهلي من السعودية، والإفريقي والنجم الساحلي التونسيين، والسد القطري، ووداد تلمسان الجزائري ومواطنه اتحاد الجزائر، والشرطة العراقي.

السعودية تتصدر وإفريقيا في المقدمة

يذكر أن أندية المملكة العربية السعودية أكثر الأندية تتويجًا بلقب البطولة العربية برصيد 8 ألقاب، ثم الأندية التونسية برصيد 7 ألقاب، يليهم الأندية الجزائرية والأندية العراقية برصيد 4 ألقاب، ثم الأندية المغربية برصيد 3 ألقاب، والأندية المصرية بلقبين، ولقب وحيد للأندية القطرية.

وبشكل عام فإن الأندية العربية من قارة إفريقيا تمكنوا من الفوز بلقب البطولة العربية للأندية الأبطال برصيد 15 لقب، بالإضافة إلى التواجد في المركز الثاني في 14 نسخة من البطولة، أما الأندية الآسيوية ففازت باللقب في 13 نسخة، فضلًا عن الوصافة في 14 بطولة.

سجل أبطال البطولة العربية للأندية

1-الترجي التونسي – 3 ألقاب.

2-الرشيد العراقي – 3 ألقاب.

3-الهلال السعودي – لقبين.

4-الشباب السعودي – لقبين.

5-الصفاقسي التونسي – لقبين.

6-الرجاء المغربي – لقبين.

7-الاتفاق السعودي – لقبين.

8-وفاق سطيف الجزائري – لقبين.

ربما يعجبك أيضا