التصعيد الإيراني الإسرائيلي.. دعوات للتهدئة ومخاوف من اتساع الصراع

عبدالمقصود علي

توالت ردود الأفعال العربية والغربية الجمعة 19 أبريل 2024 تجاه الرد العسكري الإسرائيلي على إيران، وسط مخاوف من اتساع الحرب في المنطقة.

فمن جهته دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى وقف التصعيد في أعقاب غارة على مدينة أصفهان الإيرانية، وقال إن برلين ستعمل مع شركائها في هذا الصدد.

وقف التصعيد

أضاف شولتس “يظل وقف التصعيد الأولوية في المستقبل القريب. وسنتحدث أيضا عن هذا الأمر مع جميع أصدقائنا وحلفائنا وسنعمل معهم في هذا الاتجاه”.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على أنه “من الضروري للغاية أن تظل المنطقة مستقرة وأن تمتنع جميع الأطراف عن اتخاذ المزيد من الإجراءات”.

كما أشار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى أن “التصعيد الكبير ليس في مصلحة أحد. ما نريد أن نراه هو أن يسود الهدوء المنطقة”.

وقف التصعيد

نائب وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو قال في حديث لرايو سود ويست “كل ما يمكنني قوله إن موقف فرنسا هو دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وضبط النفس”.

أما مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان بن سول فأكد أن “الضربات الإسرائيلية الأخيرة على إيران تمثل انتهاكا آخر للحظر المفروض على استخدام القوة العسكرية بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وتهدد حق الإنسان في الحياة”.

التوتر في الشرق الأوسط

كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي أعرب عن قلق اليابان البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط وندد بشدة بأي أعمال تؤدي إلى تصعيد الوضع، قائلا إن “اليابان ستواصل بذل كل الجهود الدبلوماسية اللازمة لمنع تفاقم الوضع بشكل أكبر”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية شدد أيضا على موقف بلاده المعارض “لأي عمل من شأنه تصعيد التوتر في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران”

وقال الكرملين إنه يدرس المعلومات المتعلقة بالضربة الإسرائيلية المزعومة على إيران وحث الجانبين على ضبط النفس.

خفض النزاع

وزير الخارجية الإيطالي قال أيضا في تعليقه على الهجوم: نعمل من أجل خفض النزاع بين إيران وإسرائيل ومجموعة السبع لن تبق مكتوفة الأيدي تجاه التصعيد بالمنطقة.

أما على الصعيد العربي فقد أعربت الإمارات عن قلقها العميق إزاء التوتر الإقليمي المستمر وتدعو إلى ضبط النفس ووقف التصعيد في المنطقة.

كما حذر وزير الخارجية الأردني من خطر التصعيد الإقليمي وحث على وقف الأعمال الانتقامية الإسرائيلية الإيرانية.

وفي مصر قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر عبرت عن “قلقها البالغ” تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران، في أعقاب أنباء عن هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

مسقط تدين اعتداءات إسرائيل

وحذرت وزارة الخارجية في بيانها من “عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة وآثارها الخطيرة علي أمن وسلامة شعوبها”.

كذلك أدانت سلطنة عمان الهجوم الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، وكذلك “اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان على منصة إكس: أعرب ناطق باسم وزارة الخارجية أن سلطنة عمان تتابع استمرار التوتر في الإقليم وتدين الهجوم الإسرائيلي هذا الصباح على أصفهان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة.

 

ربما يعجبك أيضا