التضخم في اليابان يرتفع لـ2.2% في مايو الماضي

عبدالرحمن طه
التضخم في اليابان يرتفع إلى 2.2% في مايو

كشفت بيانات وزارة الشئون الداخلية اليابانية، عن تسارع معدل التضخم بالبلاد، مدعومة بزيادة الرسوم المتعلقة بالطاقة المتجددة، ما يدعم التوقعات برفع البنك المركزي أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 21 يونيو 2024.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية الطازجة ارتفعت بنسبة 2.5% في مايو مقارنة بالعام الماضي، مقابل 2.2% في أبريل، وتأتي تلك القراءة أدنى من توقعات الاقتصاديين لكنها تبقى أعلى من مستهدف بنك اليابان البالغ 2% للشهر السادس والعشرين.

التضخم الأساسي في اليابان

في الوقت نفسه، انخفض معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية الطازجة والطاقة بنسبة 2.1% في مايو، وهو ما يعد الشهر التاسع على التوالي من التراجع، كما هبط نمو أسعار الخدمات، الذي يسلط عليه بنك اليابان الضوء كعامل رئيسي في مداولاته بشأن السياسة النقدية، إلى 1.6% بعد تباطؤ حاد إلى 1.7% في أبريل.

وقد يشير هذا التباطؤ إلى تردد متزايد من قبل الشركات في رفع الأسعار بشكل أكبر، حيث أدت التكاليف المرتفعة بشكل متزايد إلى خفض إقبال المستهلكين اليابانيين خلال الفترة الأخيرة.

وتوفر تلك البيانات مبررًا لبنك اليابان للنظر في رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر قد يكون الشهر المقبل، حيث أعلن البنك أنه سيقدم تفاصيل عن خططه لتقليل مشتريات السندات في ذلك الوقت.

ربما يعجبك أيضا