التضخم في تركيا عند أعلى مستوى في 15 شهرًا

تسارع ارتفاع التضخم في تركيا خلال فبراير

محمود عبدالله

تسارع التضخم السنوي في تركيا ليقترب من أعلى مستوى له منذ 15 شهرًا، وهو نمو في أسعار المستهلكين يراقبه عن كثب البنك المركزي الذي لا يزال في حالة تأهب بعد إنهاء رفع أسعار الفائدة.

وبسبب الزيادة الحادة في الحد الأدنى للأجور هذا العام، تسارع نمو أسعار المستهلكين في فبراير للشهر الرابع على التوالي إلى 67.1% من 64.9% في يناير، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 4 مارس 2024.

التضخم في تركيا

كان متوسط التوقعات في استطلاع “بلومبرج” للاقتصاديين هو 66%، فيما تراجع التضخم الشهري وهو مقياس يخضع لتدقيق خاص من قبل البنك المركزي مرة أخرى إلى 4.5% من 6.7% في يناير، رغم أنه لا يزال أعلى بكثير من مستواه في الربع الرابع.

ويتوقع صناع السياسة أن يصل التضخم السنوي إلى ذروته فوق 70% في مايو المقبل، لكنهم تركوا أسعار الفائدة دون تغيير الشهر الماضي، بعد تشديد السياسة النقدية بنحو 3650 نقطة أساس في 8 اجتماعات. وللمرة الأولى، ذكر البنك المركزي في فبراير أنه يعتبر ارتفاع قيمة الليرة الحقيقية عنصرًا رئيسًا في مكافحة التضخم.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك في مقابلة تلفزيونية مع “بلومبرج”: “نحن بعيدون جدًا عن استقرار الأسعار، لكن هذا هو هدفنا”.

ربما يعجبك أيضا