التضخم في كوريا يتراجع لأدنى مستوى في 3 سنوات

عبدالرحمن طه
كوريا-الجنوبية

تباطأ التضخم في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى منذ حوالي 3 سنوات ونصف في أغسطس الماضي، حيث بقيت ضغوط الأسعار أقل من 3% للشهر الخامس على التوالي.

وكشفت بيانات هيئة الإحصاء الكورية، أن مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مؤشر رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 2% على أساس سنوي في الشهر الماضي، مقارنة بارتفاع بنسبة 2.6% على أساس سنوي في الشهر السابق له، بحسب وكالة الأنباء الكورية “يونهاب” اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.

التضخم الكوري في 2024

يمثل رقم أغسطس أدنى مستوى يُسجل منذ مارس 2021، عندما ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1.9%، كما أنه الشهر الخامس تواليًا الذي تظل فيه الأسعار أقل من 3%.

وفي يناير من العام الجاري، تباطأ التضخم إلى 2.8%، منخفضًا إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ يوليو 2023، لكنه ارتفع إلى 3.1% في فبراير وظل عند نفس المستوى في مارس قبل أن يتراجع إلى 2.9% في أبريل، وانخفض الرقم إلى 2.5% في مايو و2.4% في يونيو قبل أن يرتفع إلى 2.6% في يوليو.

وتتوقع الحكومة أن تصل البلاد إلى المعدل المستهدف البالغ 2% بحلول نهاية عام 2024 تقريبًا، في حين تقول وزارة المالية أن الأسعار ترتفع بنسبة 2.6% هذا العام.

التضخم في كوريا

ارتفعت أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية بنسبة 2.4% على أساس سنوي، ونمت أسعار المنتجات الزراعية، على وجه الخصوص، بنسبة 3.6% لتتباطأ بشكل ملحوظ عن ارتفاع بنسبة 9% في الشهر السابق.

كما نمت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 0.1% على أساس سنوي في أغسطس، متباطئة من زيادة بنسبة 8.4% في الشهر السابق له، وذلك بفضل استقرار أسعار النفط العالمية.

وارتفع التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 2.1%، وهو المستوى الأدنى منذ نوفمبر 2021.

ربما يعجبك أيضا