التضخم 211%.. الأرجنتين تعتزم إصدار أوراق مالية فئة 20 ألف بيزو

ولاء السيد
التضخم في الأرجنتين

تقترب الأرجنتين من طرح أوراق نقدية من عملة البيزو بفئات أكبر في محاولة لتبسيط المعاملات اليومية التي تستدعي حمل حقائب ظهر مليئة بالنقود من قبل بعض المواطنين بشكل شبه يومي.

وأعلن البنك المركزي مساء أمس الخميس، موافقته على طباعة الأوراق النقدية من فئة 10 آلاف بيزو و20 ألف بيزو، على أن تكون متاحة بحلول يونيو، وفق مانقلته بلومبرج، اليوم الجمعة 12 يناير 2024.

الهدف من القرار

تستهدف هذه الخطوة جعل النظام المالي أكثر كفاءة كما تقلل تكاليف الحصول على الأوراق النقدية القديمة، حالياً، أكبر فئة نقدية متداولة هي ورقة بقيمة 2000 بيزو، وحتى تلك الأوراق نادرة ومطلوبة بشدة.

ومن المنتظر أن تساعد الأوراق النقدية ذات الفئات الأكبر على تخفيف المشكلات الناجمة عن ارتفاع الأسعار، حيث أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة في وقت سابق أن معدل التضخم السنوي بلغ 211.4% في ديسمبر، وهذا الأمر يضع الأرجنتين في مرتبة متقدمة على فنزويلا باعتبارها الدولة التي حققت أكبر مكاسب في أسعار المستهلك بأميركا اللاتينية.

يشار إلى أنه منذ خفض الرئيس خافيير مايلي قيمة العملة 54% في ديسمبر، تعرض البيزو لضغوط جديدة،  بلغ سعر الصرف الرسمي نحو 815 بيزو للدولار أمس الخميس، ويعتزم البنك المركزي السماح له بالانخفاض 2% كل شهر.

تراجع البيزو في الأسواق الموازية

هبط البيزو في الأسواق الموازية المستخدمة للتهرب من القيود المفروضة على تداول العملة، إلى 1150 بيزو لكل دولار منذ بداية العام.

في حين أن الأرجنتين اعتمدت حالياً الدولار الأميركي بشكل غير رسمي في العديد من المعاملات اليومية، إلا أن الحصول عليه مكلف بالنسبة للأفراد، ولا تزال هناك حاجة إلى العملة المحلية للقيام بالمهام اليومية، مثل الشراء من متاجر البقالة والنقل وتناول الوجبات في المطاعم.

أضخم العملات في العالم

في شهر ديسمبر من عام 2020، أعلن مصرف لبنان المركزي عن بدء التداول بورقة نقدية جديدة من فئة 100 ألف ليرة لبنانية (66.5 دولار)، وقال إن الإعلان عن الورقة الجديدة يأتي بمناسبة مرور 100 عام على إعلان دولة لبنان.

وتعتبر الورقة النقدية اللبنانية هي واحدة من أكثر العملات النقدية قيمة على مستوى العالم، لكن هناك العديد من العملات والأقوى على مستوى العالم، منها على سبيل المثال الـ10000 دولار سنغافوري، والتي تعادل (7494.85 دولار)، وتحتل العُملة السنغافورية مكانة مهمة في قائمة أكثر العملات العالمية تداولاً؛ حيث يتداولها الملايين في مختلف الأنشطة المالية العالمية.

ومن بين أضخم العملات الورقية النقدية من جهة القيمة ورقة من فئة عشرة آلاف دولار بروني عملة مملكة بروناي الأسيوية وتعادل (7478.31 دولار).

ربما يعجبك أيضا