التعاون بين «ناسا» وموسكو يثير جدلًا بشأن إقالة رئيس وكالة الفضاء الروسية

هالة عبدالرحمن

وقعت وكالتا "ناسا و"روسكوزموس" اتفاقية لدمج الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية.


أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، مرسومًا أقال بموجبه رئيس وكالة الفضاء الروسية، دميتري روجوزين، المعروف بأسلوبه الحاد وتشدده القومي ضد الأوروبيين.

ويحل محل روجوزين (58 عامًا) يوري بوريسوف (65 عامًا) الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون المجمع الصناعي العسكري، وفقًا لما نشرته “فرانس 24″، في 15 يوليو 2022.

هل التعاون الروسي الأمريكي في الفضاء سبب الإقالة؟

وقعت وكالة “ناسا” ووكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” اتفاقية طال انتظارها لدمج الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية، ما يسمح لرواد الفضاء الروس بالتحليق على متن مركبة فضائية أمريكية الصنع، مقابل تمكين رواد الفضاء الأمريكيين من ركوب سويوز الروسية.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، في بيانها الذي نشرته “رويترز” أمس الجمعة 15 يوليو: “لضمان مواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية بقدر آمن وحماية أرواح رواد الفضاء واستمرار الوجود الأمريكي في الفضاء، سنستأنف دمج طواقم مركبات الفضاء الأمريكية والروسية”. وجاء إعلان “ناسا” بعد ساعات من إعلان بوتين إقالة دميتري روجوزين.

أوجه قصور كشفتها الحرب الروسية

برز اسم الرئيس السابق للوكالة الفضائية الروسية دميتري روجوزين، من خلال تغريدات كان ينشرها عبر “تويتر” ورسائل صاخبة واستفزازية كان يرسلها على تطبيق “تليجرام”.

وأقر الرئيس الجديد للوكالة بوريسوف ببعض أوجه القصور، قائلًا إن الصناعات العسكرية كان يجب أن تكون أكثر نشاطًا في تطوير وإنتاج الطائرات دون طيار،  وسط تقارير عن وجود عيوب وأوجه قصور في برامج الأسلحة الروسية، كشفتها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بحسب “ديفينس نيوز” في تقريره المنشور 15 يوليو 2022.

وخلال 5 سنوات أمضاها روجوزين في هذا المنصب منذ عام 2018، لم يتمكن من وقف تدهور صناعة الفضاء الروسية التي قوضها التقادم وانعدام الابتكار والفساد. وخسرت روسيا في 2020 احتكار الإرسال إلى الفضاء بسبب قدم قاذفاتها وسفنها من طراز “سويوز” التي باتت أكثر ضعفًا مع بروز “سبايس إكس” التابعة للملياردير إيلون ماسك.

الطموحات العسكرية في الفضاء

منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، تميز روجوزين، الذي كان يعمل أيضًا سفير روسيا لدى حلف شمال الأطلسي، بتصريحاته العدوانية تجاه الغرب وتعهداته بالدمار الذي يمكن أن تحدثه الأسلحة النووية الروسية.

وأثرت حرب أوكرانيا على التعاون الروسي الغربي في مجال الفضاء. ويأتي تغيير روجوزين على خلفية التوترات الروسية الغربية المتزايدة، وفي ظل اتهام الروس والأمريكيين بعضهم بعضًا بالطموحات العسكرية في الفضاء، فيما تعمل وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” في المجالات المدنية والعسكرية، وفقًا لـ“فرانس 24”.

وظيفة جديدة في أوكرانيا

لم ترد أي معلومات فورية عن وظيفة جديدة لروجوزين، فيما تكهنت بعض وسائل الإعلام الروسية بأن روجوزين لا يزال يحتفظ بمكانته بجانب بوتين، ويمكن أن يمنحه وظيفة جديدة عليا للإشراف على المناطق التي تسيطر عليها موسكو في شرق وجنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنه لم تكن هناك شكاوى بشأن أداء روجوزين كرئيس لـ”روسكوزموس”، مضيفًا إن روجوزين سيتسلم منصبًا جديدًا، دون توضيح طبيعة هذه الوظيفة، حسبما أفاد “ديفينس نيوز”.

ربما يعجبك أيضا