«التعدين المتحدة» في دبي تعتزم إنتاج الليثيوم بالأرجنتين العام المقبل

مصطفى خلف الله
مشاريع للتعدين

قال برادلي بيلستيكر، الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع التعدين المتحدة، إن الشركة، التي مقرها دبي، تعتزم تدشين إنتاج الليثيوم المستخدم في البطاريات بالأرجنتين العام المقبل.

وبحسب “رويترز” اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، يهدف المشروع إلى إنتاج 5 آلاف طن عام 2027، وزيادة هذه الكمية إلى المثلين عام 2028.

إنتاج الليثيوم

والأرجنتين رابع أكبر منتج لليثيوم في العالم، ومن المقرر تعزيز المشروعات التي تقودها شركات عالمية في الأشهر المقبلة.

وقال بيلستيكر في تصريحات صحفية، الجمعة، إن الشركة ستعمل في مقاطعة كاتاماركا الأرجنتينية من خلال شركتها التابعة مارهن ليثيوم وتقوم حاليا بتحليل عينات الإنتاج الأولى، بعد الإعلان الشهر الماضي عن استثمار بقيمة 550 مليون دولار في المشروع.

وما زالت الشركة تحدد طريقة الاستخراج التي سيتم استخدامها، لكنها ستبدأ على الأرجح بمزيج من الاستخراج المباشر لليثيوم واستخدام برك التبخر.

صادرات التعدين

قال بيلستيكر ننظر إلى الخطوات التي سنتخذها مع المنشأة التجريبية التي نتوقع تشغيلها العام المقبل، نتطلع إلى الاستخراج المباشر لمساعدتنا على إدارة موارد المياه بكفاءة أكبر.

وتراهن الأرجنتين، التي تعاني من أزمة اقتصادية طويلة الأمد، على زيادة صادرات التعدين لتعزيز خزائن البلاد. ونما إنتاج الليثيوم بمعدل الثلث تقريبا في عام 2023 مقارنة بالعام السابق له.

وذكر بيلستيكر، أنه يؤيد اقتراحا من الرئيس خافيير مايلي، قيد المناقشة في الكونجرس، يقضي بمنح مزايا في الضرائب والجمارك وأسعار الصرف للمشروعات الكبيرة.

مشروعات التعدين

أضاف بيلستيكر نحن سعداء بالفكرة العامة للتغييرات التي يمكن أن يجلبها التشريع إلى مشروعات التعدين.

وشكلت صادرات الليثيوم 23% من إجمالي صادرات التعدين الأرجنتينية العام الماضي، وهناك خمسة مشاريع أخرى قيد التنفيذ حاليا في محافظات كاتاماركا وخوخوي وسالتا، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة الإنتاج خلال العامين المقبلين.

وتعد كاتاماركا أكبر منتج لليثيوم في البلاد، حيث تنتج حوالي 20.000 طن من مكافئ كربونات الليثيوم سنويا.

ربما يعجبك أيضا