أوروبا تطلق قمرًا صناعيًّا إلى الفضاء للكشف المبكر عن التغيرات المناخية

ياسمين سعد
القمر الصناعي

أعلنت أوروبا عن إطلاقها لقمر صناعي جديد إلى الفضاء الخارجي بنهاية العام الحالي، للكشف المبكر عن التغيرات المناخية، فما التفاصيل؟.


تستعد أوروبا لإطلاق القمر الصناعي إم.تي.جي-آي1، إلى الفضاء الخارجي، وذلك على متن صاروخ آريان 5، بحلول نهاية العام الحالي.

وكشفت أوروبا عن القمر الصناعي الجديد، أمس الأربعاء 7 سبتمبر 2022، وهو أول قمر صناعي ضمن سلسلة أقمار تبلغ تكلفتها 4 مليارات يورو، وهو مخصص للكشف المبكر عن موجات البرد القاسي التي يعانيها العالم حاليًّا.

تفاصيل الكشف الجديد

قال مدير برنامج إم.تي.جي في وكالة الفضاء الأوروبية، في بيان الإعلان عن القمر الصناعي الجديد، إن القمر سيمكن العلماء أخيرًا من التنبؤ بالعواصف، مشيرًا إلى أن القمر الصناعي سيكون الأفضل في متابعة أحوال الطقس التي تتغير سريعًا في الوقت الحالي.

وأتى الإعلان عن القمر الصناعي إم.تي.جي-آي1 بعد 12 عامًا من العمل على تطويره من وكالة الفضاء الأوروبية والمنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية، التي تضم 30 دولة.

مهمة القمر الصناعي

ستكمن مهمة القمر الصناعي في إرسال صور من الفضاء بداية من العام المقبل، ثم سينضم إليه 3 أقمار صناعية أخرى، بالإضافة إلى قمرين من نوع إم.تي.جي-إس، وذلك للعمل على تشريح طبقات الغلاف الجوي بحلول عام 2030.

ويأمل العلماء في إنقاذ آلاف الأرواح من خلال الصور التي سيلتقطها القمر الصناعي إم.تي.جي-آي1، وذلك لقدرته على اكتشاف قدوم الفياضانات والعواصف قبل حدوثها بوقت كاف لإنذار سكان المناطق المتضررة.

 

ربما يعجبك أيضا