«التمويل الدولي»: الحرب الأوكرانية تمحو 15 عامًا من نمو الاقتصاد الروسي

محمود يوسف

توقَّع معهد التمويل الدولي أن تمحو روسيا 15 عامًا من المكاسب الاقتصادية بحلول نهاية عام 2023، بعد أن دفعت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى فرض العديد من العقوبات، وانسحاب الشركات من البلاد.

الاقتصاديان بالمعهد، بنيامين هيلجنستوك وإيلينا ريباكوفا، كتبا في تقييم أولي لتأثير الحرب، نقله موقع “اقتصاد الشرق” اليوم، الخميس 24 مارس 2022، أنَّه من المتوقَّع أن ينكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 15% في عام 2022، يليه انخفاض آخر بنسبة 3% في عام 2023، ليصبح الناتج المحلي الإجمالي مثلما كان قبل نحو 15 عامًا، وأشار الاقتصاديان إلى أن فرض مزيد من العقوبات قد يغيّر وجهة نظرهما.

مساهمة إيجابية هامشية

وأضافا: “من المرجح أن يلعب الانخفاض الحاد في الطلب المحلي دورًا حيويًّا، في حين أن انهيار الواردات قد يعوض انخفاض الصادرات، ما يؤدي إلى مساهمة إيجابية هامشية من صافي الطلب الأجنبي.. ومع ذلك إذا جرى تنفيذ المزيد من العقوبات بحظر تجاري، فقد تنخفض الصادرات أكثر مما نتوقَّعه حاليًّا”.

أدت الحرب الروسية الأوكرانية، الشهر الماضي، إلى انهيار الروبل، وألقت بسلاسل التوريد العالمية وأسعار السلع الأساسية في أتون الفوضى، كما أدت أيضًا إلى تخارج جماعي للشركات من البلاد.

ربما يعجبك أيضا