«التنين الصارم».. استعراض أمريكي للقوة في مواجهة التهديد الصيني

أحمد ليثي

وزير الدفاع الأمريكي صرح بأنه لا يرى غزوًا وشيكًا لتايوان، ولكن بعد يوم واحد فقط بدأت مشاة البحرية تدريبات مكثفة مع الحلفاء الإقليميين.


في استعراض إقليمي للقوة، يشارك أكثر من 5 آلاف و500 فرد في تدريبات “التنين الصارم 22″، التي تقام في الفترة من 1 إلى 14 أكتوبر 2022 بمدينتي هوكايدو اليابانية، وكامنداج الفلبينية.

وتضم التدريبات عناصر من القوات المسلحة الفلبينية، إلى جانب مشاة البحرية الأمريكية في لوزون وباتانيس وبالاوان بالفلبين. وتعكس تمسك الجيش الأمريكي بوجوده في منطقة المحيطين الهندي والهادئ (الهندوباسيفيك)، على الرغم من تهديدات الصين، والتوترات الأمنية المتزايدة حول تايوان.

ماذا يدور؟

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن،  لوكالة رويترز الإخبارية، في خبر نُشر يوم 2 أكتوبر، إنه لا يرى غزوًا وشيكًا لتايوان من قبل الصين، ولكن بعد يوم واحد فقط من تصريحاته، بدأ سلاح مشاة البحرية الأمريكية تدريبات مكثفة مع الحلفاء الإقليميين.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي: “ما نراه هو تحرك الصين لتأسيس ما يمكن أن نسميه الوضع الطبيعي الجديد، لذلك يزداد نشاطها، ما يجعلنا نرى عبورًا كثيفًا لطائراتها عبر مضيق تايوان، وزاد هذا الرقم بمرور الوقت، وشهدنا نشاطًا أكبر من سفنهم ومياههم في تايوان وما حولها”.

تدريبات في اليابان والفلبين

بحسب موقع “ميليتري تايمز” الأمريكي المعني بالشؤون العسكرية، في تقرير نٌشر يوم الاثنين الماضي، تشرف قيادة المقر الرئيس للفرقة البحرية الثالثة، ومقرها جزيرة أوكيناوا اليابانية على القوات الأمريكية المشاركة في التمرين، مع التركيز على زيادة القدرات المشتركة للعمليات البرمائية، والعمليات الخاصة، والأمن البحري، والدفاع الساحلي، والمساعدة الإنسانية.

وقال القائد العام للفرقة البحرية الأمريكية الثالثة، الجنرال جاي بارجيرون، إن تمرين “التنين الصارم” يعد فرصة مهمة لتعزيز القدرات الدفاعية لتحالفاتنا مع اليابان والفلبين، من خلال التدريب الواقعي المشترك، وتسمح هذه التدريبات لقواتنا بالتشغيل البيني، وضمان استعدادنا للاستجابة السريعة للأزمات في جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ.”

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

البيئة الأمنية متوترة

وبحسب تقرير “ميلتري تايمز”، تشهد التدريبات القوات الأمريكية إلى جانب 1400 فرد من قوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية، وقرابة 530 من مشاة البحرية الفلبينية، ونحو 100 جندي من القوات البحرية والجوية الفلبينية.

وقال قائد الفرقة الثانية في قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية، الجنرال يويتشي توجاشي، في بيان: “نظرًا لأن البيئة الأمنية المحيطة باليابان أصبحت أكثر اضطرابًا، اليوم، تظهر حاجة إلى مزيد من تعزيز قدرات الردع والاستجابة، ما توفره تدريبات التنين الصارم، والتي تعدّ أكبر تدريب ميداني مع مشاة البحرية الأمريكية.

تدريبات مستمرة

وفقًا للتقرير، اتخذ قائد الجيش الأمريكي في المحيط الهادئ، الجنرال تشارلز فلين، قرارًا بترك المعدات الأمريكية في معسكر أمامي باليابان، بعد الانتهاء من تدريبات درع الشرق 22، وتشمل الذخائر الموجودة حاليًّا في معسكر أمامي صاروخين مدفعيين عالي الحركة، ومنظومة راجمة الصواريخ سريعة الحركة (هيمارس).

وقال فلين لرويترز عن قراره: “ما نراه في أوروبا معركة طويلة، وبالتالي فإن الدعم مهم في زمن الحرب، وسيكون من مصلحة الجميع إلقاء نظرة على مخزوناتهم ومواقعهم.” في حين يأتي كل من تدريب “التنين الصارم 22″ و”كامنداج 6” في أعقاب تدريبات “درع الشرق”، وهو تدريب مشترك بين الجيش الأمريكي وجنود قوة الدفاع الذاتي البرية اليابانية.

أمريكا ملتزمة بحماية تايوان

في حديثه لبرنامج “60 دقيقة”، الذي تبثه قناة “سي بي إس”، في سبتمبر الماضي، وعد بايدن بأن القوات الأمريكية ستدافع عن تايوان في حالة الغزو الصيني، مشددًا على أن رجال ونساء الولايات المتحدة سيدافعون عن تايوان.

من جهته، ناقش أوستن أيضًا تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة، بشأن التزام الولايات المتحدة باستقلال تايوان، وقال لوكالة “رويترز” إن الولايات المتحدة تعمل جاهدة لإعادة فتح قنوات اتصال مع الجيش الصيني، وهو الخط الذي قطعته بكين في أغسطس، بعد زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

ربما يعجبك أيضا