التونسية أنس جابر.. أرقام مميزة لأول عربية تحرز بطولة «ماسترز»

أميرة رضا
التونسية أنس جابر

اللاعبة التونسية حققت اللقب الأكبر في مسيرتها الاحترافية، بتتويجها بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس، بعد الفوز في النهائي على الأمريكية جيسيكا بيجولا.


تمكنت نجمة التنس التونسية المصنفة 10 عالميًّا، أنس جابر، أمس السبت 7 مايو 2022، من تحقيق لقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس ذات 1000 نقطة على الملاعب الترابية.

وكتبت جابر اسمها بين عظماء اللعبة، بعدما حققت اللقب الأكبر في مسيرتها الاحترافية، بفوزها في المباراة النهائية على المصنفة الــ14 الأمريكية، جيسيكا بيجولا، بمجموعتين لواحدة بواقع 7-5 و0-6 و6-2.

مجريات اللقاء

شهدت المجموعة الأولى خلال اللقاء، تنافسًا كبيرًا بين اللاعبة التونسية ونظيرتها الأمريكية التي وسعت الفارق 3-1 ثم 4-2، قبل أن تنجح النجمة التونسية في تعديل النتيجة 4-4 ثم 5-5، ثم أخذت الأسبقية لأول مرة 6-5 بعد شوط أبيض تميزت فيه جابر بالضربات الساحقة.

أنهت جابر المجموعة الأولى لصالحها بنتيجة 7-5 بعد 54 دقيقة كاملة من اللعب، لكن سرعان ما فقدت اللاعبة التونسية تركيزها لتخرج من المجموعة الثانية بـ0-6، ما أنعش آمال الأمريكية بيجولا من جديد، وهو الأمر الذي دفع أنس إلى استفاقة سريعة في المجموعة الثالثة مكنتها من التقدم 3-1 ثم 4-2، و5-2 لتفوز في النهاية بـ6-2.

النهائي السادس في مسيرتها الاحترافية

نهائي بطولة مدريد هذا العام كان هو السادس لجابر في مسيرتها الاحترافية، فقد خسرت دورة تشارلستون الأمريكية في وقت سابق العام الحالي ونفسه في العام الفائت، بالإضافة إلى شيكاغو الأمريكية 2021 وموسكو 2018.

والتونسية هي أول عربية تدخل لائحة الـ10 الأوليات في العالم، فقد أقصت في ربع النهائي الرومانية سيمونا هاليب الأولى عالميًّا سابقًا وحاملة اللقب مرتين في مدريد عامي 2016 و2017، قبل أن تتفوق على الروسية إيكاتيرينا ألكسندورفا في نصف النهائي.

أول عربية تحرز بطولة «ماسترز»

لم تستسلم أنس جابر للمشاعر السلبية التي انتابتها الشهر الماضي، بعد الخسارة في نهائي بطولة شارلستون، على يد بليندا بنسيتش، وسعت بكل ما أوتيت من قوة لنيل لقب البطولة الإسبانية.

وقد كان، فقد أصبحت اللاعبة البالغة من العمر 27 عامًا، بهذا التتويج، أول عربية تفوز ببطولة للأساتذة “ماسترز” ذات الـ1000 نقطة، ولم يسبق للاعبة التونسية قبل مدريد أن بلغت نهائي إحدى دورات الـ1000 ونجحت في أول محاولة بتحقيق اللقب.

وهذا التتويج هو الثاني للبطلة التونسية خلال مسيرتها الاحترافية، بعد الأول الذي حققته في بطولة بيرمنجهام الإنجليزية العام الماضي.

أنس جابر تقفز في الترتيب العالمي

اللاعبة التونسية حققت بعد فوزها على بيجولا إنجازًا غير مسبوق لكرة المضرب التونسية، من المنتظر أن تقفز به إلى المركز السابع عالميًّا، لتحصل على جرعة من الثقة قبل انطلاق بطولة فرنسا المفتوحة بعد أسبوعين من الآن.

وهذه المرة الثالثة تواليًا التي تتفوق فيها جابر على بيجولا في خامس مواجهة بينهما، والثانية هذا العام بعد مواجهة دور الـ16 في دبي، مقابل فوزين للأمريكية في أول مواجهتين بين اللاعبتين.

ماذا قال الرئيس التونسي عن الإنجاز التاريخي؟

لم يتوان الرئيس التونسي، قيس سعيد، عن تقديم الدعم لأبناء وطنه الذين يرفعون علم بلاده في المحافل الدولية، وقام على الفور بتهنئة جابر على تتويجها التاريخي ببطولة مدريد للتنس.

ونشرت رئاسة الجمهورية التونسية، على صفحتها الرسمية على تويتر، تهنئة الرئيس التونسي لأنس، متمنيًا لها أن تصبح اللاعبة رقم 1 في العالم، مشيرًا إلى أن “الإصرار على النجاح ورفع التحديات هما الطريق للفوز والانتصار”.

ربما يعجبك أيضا