الثوم.. فوائد متعددة عند إضافته للنظام الغذائي بانتظام

الثوم يساعد في ضبط مستويات السكر والكوليسترول في الدم

محمد الجرزاوي
الثوم

كشفت دراسة جديدة، عن أن إضافة الثوم بانتظام إلى النظام الغذائي يمكن أن يسهم في الحفاظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

وأجرت الدراسة تحليلًا شاملًا لـ22 دراسة سابقة شملت 29 تجربة عشوائية، من قبل باحثين من جامعتي Southeast وXizang Minzu في الصين، وفقًا لما نشر اليوم الأحد 30 يونيو 2024 في “ساينس الرت”.

أمراض مزمنة

أشارت النتائج إلى أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز وبعض جزيئات الدهون. يُعتبر الجلوكوز والدهون عناصر غذائية أساسية، حيث يوفران الطاقة ويدعمان العديد من وظائف الجسم.

أوضح الباحثون في ورقتهم أن اضطرابات استقلاب الجلوكوز والدهون يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة مثل تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين أضافوا الثوم إلى نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم، وتحسن في مؤشرات التحكم في الغلوكوز على المدى الطويل، بالإضافة إلى زيادة في مستويات الكوليسترول “الجيد” (HDL) وانخفاض في الكوليسترول “الضار” (LDL) والكوليسترول الكلي.

مكونات نشطة

يُعتقد أن المكونات النشطة في الثوم، مثل تقليل الإجهاد التأكسدي، تسهم في هذه الفوائد، إذ يحتوي الثوم على مركب “ألين” المضاد للأكسدة المرتبط بإدارة مستويات الغلوكوز والدهون.

ومع ذلك، فإن البيانات المتوفرة ليست كافية لإثبات علاقة سببية مباشرة، ويُتوقع أن تساعد المزيد من الدراسات المركزة في توضيح الآليات المعنية بشكل أفضل.

ربما يعجبك أيضا