الجامعة العربية وعدد من الدول يصدرون بيانين بشأن السودان

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان

صدر بيان مشترك، اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، عن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وسويسرا ودولة الإمارات ومصر والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة حول السودان.

وجاء في البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”: نعمل بشكل جاد ومكثف في سويسرا ضمن الجهود الدبلوماسية التي تهدف إلى دعم السودان ووصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية، والامتثال وفقًا لنتائج محادثات جدة السابقة، والمساعي الأخرى، والقانون الإنساني الدولي.

من جهتها، أصدرت الأمانة العامة للجامعة العربية بيانًا بشأن اجتماعات جنيف لبحث وقف إطلاق النار في السودان.

وأوضح البيان أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتابع بكل اهتمام الجهود والمبادرات الجارية لوقف الحرب الدائرة في السودان وآخرها استئناف مباحثات جدة لوقف إطلاق النار في جنيف يوم ١٤ أغسطس، وذلك في إطار التكليف الصادر لها من مجلس الجامعة علي مختلف المستويات.

وأضاف أن الأمانة العامة تعتبر أن دعوتها للمشاركة في الجهد المنطلق في جنيف هي بمثابة تطبيق لقرار مجلس الأمن رقم 2736 بتاريخ 13 يونيو 2024، والذي أكدت فقرته العاملة الثامنة على ” التواصل المنسق مع الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية الأخرى للمساعدة في النهوض بالسلام في السودان”.

وأكدت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيانها مجدداً على تمسكها بثوابت الموقف العربي إزاء ما يجري في السودان وبضرورة تناغم التحركات العربية والأفريقية والدولية تحقيقاً للسلام في إطار من الاحترام الكامل لأمن هذا البلد وسيادته وسلامة أراضيه، والحفاظ على مؤسساته الوطنية وفي طليعتها القوات المسلحة والتنفيذ الكامل لإعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023.

 

ربما يعجبك أيضا