الجذام يهدد جامعي الشاي في بنجلاديش

بسام عباس
مزارع الشاي في بنجلاديش

على الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء على مرض الجذام في بنجلاديش عام 1998، أصيب الآلاف من جامعي الشاي بالمرض.


أعلنت بعثة الجذام في بنجلاديش أن مزارع الشاي الشاسعة في سيلهيت، شمال شرقي البلاد، لديها أعلى معدل للإصابة بمرض الجذام في العالم.

ووجدت المؤسسة الخيرية، أن معدل انتشار المرض، في مزارع الشاي التي توظف قرابة 600 ألف عامل، معظمهم من النساء من مجموعات الأقليات، يصل إلى 15 حالة لكل 10 آلاف شخص، مقارنة بأقل من حالة واحدة لكل 10 آلاف في بقية البلاد.

عاملات الشاي في المزارع 2

عاملات الشاي في المزارع

ما هو الجذام؟

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مرض الجذام انتشر أسرع بكثير مما شهده فريق البعثة الطبية على الإطلاق، ولفتت إلى أن المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المصابين بالجذام، أليس كروز، حذرت، الشهر الماضي، من أن بنجلاديش لديها عدد كبير من حالات المرض غير المبلغ عنها.

وأضافت، في تقرير نشرته اليوم الجمعة 7 إبريل 2023، أن الجذام أحد أكثر الأمراض المهملة في العالم، وينتشر عن طريق قطرات الرطوبة، التي تمر عبر الهواء، لافتة إلى أن جامعي الشاي في بنجلاديش يعيشون ظروفًا قاسية، ويفتقرون إلى الطعام اللائق والمرافق الصحية، ما يعرضهم للإصابة بالعدوى.

الجذام استشرى

قال المسؤول الطبي المقيم لبعثة الجذام في بنجلاديش، بنجامين روزاريو، إن الأدوية قد توقف تقدم المرض، لكنها لا تستطيع شفاء الإعاقة، موضحًا أن مرض الجذام استشرى بقدر غير مسبوق في مزارع الشاي في سيلهيت.

وعالج فريق بعثة الجذام أكثر من 1600 حالة، منذ أن بدأ العمل في المزارع عام 2017، وأنشأ عيادات بها، وكلف العاملين في مجال الصحة المجتمعية والأطباء بالبحث عن علامات الجذام، وتقديم الدعم والعلاج، مشيرًا إلى أن مرضى الجذام يحتاجون لرعاية طويلة الأمد، قبل أن يفقدوا أطرافهم.

عاملات جمع الشاي في المزارع

عاملات جمع الشاي في المزارع

نقص التمويل

أعلنت منظمة الصحة العالمية القضاء على مرض الجذام في بنجلاديش عام 1998، ولكن هذا يعني أن فيها أقل من حالة واحدة لكل 10آلاف شخص، وليس عدم وجود المزيد من الإصابات، فوفقًا للمنظمة الأممية، لا يزال في بنجلاديش خامس أكبر عدد من حالات الجذام في العالم.

وقال فضل الرحمن، رئيس بلدية منطقة مولفيبازار في سيلهيت، إن إعلان منظمة الصحة أدى إلى تراجع التمويل والاهتمام المخصصين للمرض، ما أدى إلى ظهوره مرة أخرى، مضيفًا أنه منذ أن إعلان القضاء على الجذام في بنجلاديش، حدث نقص كبير في التمويل والموارد لمعالجة هذه المشكلة، التي لا تزال موجودة إلى حد كبير.

تعهدات تصطدم بالواقع الملموس

قالت الصحيفة البريطانية إن بنجلاديش تعهدت بالقضاء على المرض بحلول عام 2030، لكن خلال زيارة إلى دكا، في فبراير الماضي، قالت كروز إن هذا الهدف لن يتحقق من دون مزيد من التمويل والعمل، مُعربةً عن قلها من فشل الدولة في تنفيذ هذا الوعد.

وأضافت أن تخصيص الميزانية المناسبة بأهداف ومؤشرات ومعايير واضحة أمر ضروري، لتحويل تعهدات الحكومة إلى واقع ملموس، وأفادت بأن المصابين بالجذام لا يرون فوائد النمو الاقتصادي للبلاد.

ظروف قاسية

قال مدير جمعية البيئة والتنمية البشرية في بنجلاديش، فيليب جين، إن الظروف التي يعيش ويعمل فيها جامعو الشاي، لها تأثير سلبي واضح في صحتهم، فالكثيرون يعانون من سوء التغذية، في حين يستغرق تشخيص الأمراض الخطيرة وقتًا طويلًا، لوجود عدد قليل من المرافق الصحية.

وأضاف إن العمال لا يستطيعون الحصول على إجازة للعلاج، ولا توجد دورات مياه وغسيل في هذه المناطق، وأن 95% من العاملين في جمع الشاي من النساء، اللاتي يأكلن غداءهن الرديء تحت ظلال الأشجار وفي العراء، لافتًا إلى أن العمال لا يمكنهم امتلاك أراضيهم أو المنازل التي يعيشون فيها، وليس لديهم فرص اقتصادية للهجرة خارج مزارع الشاي.

جامعو الشاي يعانون من ظروق قاسية

جامعو الشاي يعانون من ظروق قاسية

وذكر أن عمال الشاي أضربوا، العام الماضي، مطالبين برواتب أفضل، وتدخلت الحكومة ورفعت رواتبهم اليومية من 120 تاكا بنجلاديشي، ما يعادل 90 بنسًا، إلى 170 تاكا في اليوم، موضحًا أن أصحاب المزارع يزعمون أنهم يدفعون أجورًا أقل، لأنهم يوفرون للعمال وأطفالهم الإقامة والتعليم والرعاية الصحية على عكس الواقع.

اقرأ أيضًا| “يوم الدين”.. مغامرة كوميدية إنسانية من مستعمرة الجذام إلى مهرجان كان

 اليوم العالمي لأمراض المناطق المدارية المهملة.. مبادرة الإمارات لإنقاذ مليار إنسان

ربما يعجبك أيضا