بهتاف الجريمة لن تُنسى.. الآلاف يحتجون في أثينا بعد تصادم القطارين

شيرين صبحي

اندلعت اشتباكات لم تستمر كثيرًا، اليوم الأحد 5 مارس 2023، في وسط العاصمة اليونانية أثينا بين الشرطة ومجموعة من المتظاهرين على هامش احتجاج آلاف من الطلاب الجامعيين والعاملين في السكك الحديدية بسبب حادثة تصاد قطارين.

وألقت مجموعة صغيرة من المحتجين قنابل حارقة على أفراد الشرطة الذين ردوا بالغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، قبل أن يتفرق المحتجون في الشوارع المجاورة، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

مقتل 57 شخصًا في الحادث

لقي ما لا يقل عن 57 حتفهم وأصيب العشرات يوم الثلاثاء عندما اصطدم قطار ركاب على متنه أكثر من 350 شخصًا بقطار شحن كان على نفس خط القضبان في وسط اليونان.

وبعد احتجاجات على مدى الأيام الثلاثة الماضية في عموم البلاد تجمع نحو عشرة آلاف من الطلاب والعاملين بالسكك الحديدية ومجموعات تابعة للأحزاب اليسارية بأحد ميادين أثينا، اليوم الأحد، للتعبير عن حزنهم على من فقدوا أرواحهم وللمطالبة بتحسين معايير السلامة في شبكة السكك الحديدية.

هذه الجريمة لن تُنسى

هتف المحتجون وهم يطلقون بالونات سوداء اللون إلى السماء “هذه الجريمة لن تُنسى”. وكتبوا على لافتة رفعوها عبارة “سياساتهم تفضي لخسائر بشرية”.

كان القطار المتجه من أثينا إلى مدينة سالونيك في شمال البلاد مكتظًا بطلبة الجامعات العائدين بعد عطلة أسبوعية طويلة. وتسببت الكارثة في موجة من الغضب وكذلك التركيز الشديد على معايير السلامة.

إضرابات العاملين في السكك الحديدية

نظم عاملون في السكك الحديدية فقدوا أيضًا زملاء لهم في الحادث إضرابات بالتناوب منذ يوم الأربعاء للتنديد بخفض الإنفاق ونقص الاستثمار في البنية التحتية للسكك الحديدية، وهو إرث من أزمة الديون التي أنهكت اليونان في الفترة من عام 2010 إلى 2018.

وقالت الحكومة إن الحادث نتج عن خطأ بشري. لكن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس قال اليوم الأحد إن الخطأ البشري يجب ألا يعفي من المسؤوليات عن معاناة شبكة السكك الحديدية منذ فترة طويلة.

أنظمة سلامة معيبة

تقول نقابات العاملين في السكك الحديدية إن أنظمة السلامة على مستوى الشبكة معيبة منذ سنوات، إذ لم يتم تطبيق نظام المراقبة والإشارات عن بعد في الوقت المحدد. ودعت الحكومة إلى توفير جدول زمني لتنفيذ بروتوكولات السلامة.

وقال ميتسوتاكيس اليوم إنه إذا كان هناك نظام للإشارات عن بعد في شبكة السكك الحديدية “لكان من المستحيل عمليًّا وقوع الحادث”.

وأفاد بأن اليونان ستعلن اتخاذ إجراء قريبًا، مضيفًا أن أثينا ستسعى للاستعانة بخبرات من المفوضية الأوروبية ودول أخرى لتحسين السلامة في السكك الحديدية.

ربما يعجبك أيضا