الجزائر تخصص مليار دينار لتمويل شركات الطاقة الناشئة

شيماء عزيز

قال عقبة حشاني، المدير العام للصندوق الجزائري لتمويل الشركات الناشئة، إن الصندوق يعتزم إطلاق أداة استثمارية جديدة لتمويل الشركات الناشئة بمجال الطاقة والمناجم، بقيمة مليار دينار جزائري (نحو 7.5 مليون دولار).

وأشار إلى أن الأداة الاستثمارية الجديدة سيُطلق عليها اسم “صندوق مستقبل الطاقة”، على أن تمولها شركات الطاقة والمناجم الكبرى، بهدف تأمين الاحتياجات التمويلية للشركات الناشئة المتخصصة بالقطاع تحديدًا في الجزائر، وفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الأحد 26 مايو 2024.

الجزائر تستهدف رفع مُساهمة الشركات الناشئة بالاقتصاد إلى 3%

يخوض الصندوق حاليًا مُحادثات مع الشركات الوطنية للطاقة والمؤسسات الناشئة لبحث المساهمات المالية المحتملة.

كان وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة ياسين المهدي وليد قال في تصريح لـ”الشرق” مطلع الشهر الجاري إن بلاده تستهدف الوصول بمساهمة الشركات الناشئة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 3%، كما تسعى لزيادة الاستثمار في البحث والتطوير.

“الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة”، والذي أُطلق في 2020، هو صندوق استثماري أنشأته 6 بنوك عمومية يستهدف سد العجز في مجال الأموال الخاصة بالمؤسسات الناشئة.

وكان وزير الطاقة والمناجم محمد العرقاب صرح الخميس أن بلاده رصدت 50.3 مليار دولار لتوسيع قاعدة احتياطاتها من النفط والغاز وزيادة إنتاجها، وذلك من خلال تكثيف البحث والاستكشاف خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

كما أوضح أن البرنامج التطويري لمجمع “سوناطراك” خصّص 416 مليون دولار للمشاريع المتعلقة بالبيئة، منها 67 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية و68 مليون دولار لمشاريع الهيدروجين.

ربما يعجبك أيضا