الجزائر تخطط لبناء محطات طاقة شمسية

محمود طلعت

رؤية

الجزائر – قال مسؤول جزائري، اليوم الإثنين، إن الجزائر تخطط لطرح عدة عطاءات لمشاريع طاقة متجددة هذا العام، مع سعيها لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء وتوفير الغاز من أجل التصدير.

وتأمل الجزائر، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، في بناء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية لإنتاج 22 ألف ميغاوات، أو 27% من احتياجات البلاد من الكهرباء، بحلول عام 2030.

وقال مسؤول كبير في وزارة الطاقة، إن الجزائر ستدعو قريباً الشركات المحلية والأجنبية لتقديم عروض لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 150 ميجاوات، بحسب “رويترز”.

وأضاف المسؤول “نخطط أيضاً لعطاءات لإنتاج ألفي ميجاوات قبل نهاية 2020”. ولم يكشف المزيد من التفاصيل.

والتحول إلى الطاقة الشمسية جزء من مسعى لضمان انخفاض أسعار بيع الطاقة بالتجزئة. والسلطات حريصة على تجنب حدوث اضطراب اجتماعي، وتواجه احتجاجات متفرقة في بعض المناطق بسبب نقص إمدادات الكهرباء والغاز.

وقال مدير “مركز تنمية الطاقات المتجددة” نور الدين ياسع: “خطتنا للتطوير تهدف أيضاً إلى الحفاظ على الالتزامات التعاقدية مع الشركاء من حيث إمدادات الغاز”.

وبلغ متوسط الزيادة في الطلب على الكهرباء 6.91% سنوياً في المتوسط على مدى السنوات الأخيرة، وفقاً لبيانات رسمية، في دولة ينمو فيها عدد السكان بنحو مليون شخص سنوياً.

ربما يعجبك أيضا