الجزائر ترسل أول شحنة وقود إلى لبنان لتشغيل محطات الكهرباء

عبدالرحمن طه
ناقلة-غاز-طبيعي-مسال

أرسلت الجزائر اليوم الخميس 22 أغسطس 2024، أول شحنة وقود إلى لبنان لتشغيل محطات الكهرباء، حيث أبحرت الناقلة الجزائرية “عين أكر” إلى لبنان محملة بشحنة تبلغ 30 ألف طن بهدف إعادة تشغيل محطات الطاقة في البلاد.

وقررت الجزائر يوم الأحد الماضي في لفتة تضامن منح كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء في لبنان التي توقفت نهائيًا الأسبوع الماضي عن العمل بسبب نقص الوقود، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

مساندة الجزائر

أجرى رئيس الوزراء الجزائري نذير العرباوي، الأحد الماضي اتصالاً، مع نظيره اللبناني نجيب ميقاتي لإبلاغه بالقرار الصادر عن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بشأن تزويد لبنان وبشكل فوري، بكميات من الوقود من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية”.

وانطلقت عملية تحميل النفط الخام على متن الناقلة “عين أكر” التابعة لشركة سوناطراك من ميناء سكيكدة، واستغرقت حوالي 18 ساعة، وبعد استكمال الإجراءات الفنية والسلامة، أبحرت الناقلة باتجاه وجهتها المحددة.

وتبلغ طاقة إنتاج مصفاة سكيكدة حوالى 16.5 مليون طن سنويا وتقع على بعد أكثر من 400 كلم شرق الجزائر العاصمة، حيث تعتبر الجزائر هي المصدّر الإفريقي الأول للغاز الطبيعي والسابع عالميًا.

انقطاع الكهرباء في لبنان

أدى انقطاع الكهرباء المتكرر في لبنان، إلى اتجاه المواطنين إلى الاعتماد على المولدات الخاصة والطاقة البديلة، ويعود السبب الرئيسي لهذه الأزمة إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية منذ عام 2019، والتي تفاقمت بسبب الشلل السياسي وتعطيل عمل المؤسسات.

وليست تلك هي المرّة الأولى التي يغرق لبنان فيها بالظلام، حيث يعتمد اللبنانيون على المولدات الخاصة أو البطاريات أو الطاقة الشمسية للتزوّد بالكهرباء، بسبب أزمة اقتصادية خانقة منذ العام 2019، ترافقها أزمة سياسية تتمثل في شغور منصب رئيس الجمهورية ووجود حكومة تصريف أعمال وشلل مؤسساتي تام.

ربما يعجبك أيضا