الجزائر ترصد 3.5 مليار دولار لتوسيع الاحتياطيات النفطية حتى 2028

«سوناطراك» الجزائرية تخصص 416 مليون دولار للمشاريع الخضراء

عبدالرحمن طه
الجزائر ترصد 3.5 مليار دولار لتوسيع الاحتياطيات النفطية حتى 2028

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، رصد 3.5 مليار دولار بين عامي 2024 و2028 لتوسيع قاعدة احتياطيات البلاد من المحروقات مع زيادة الإنتاج الأولي عن طريق تكثيف جهود البحث والاستكشاف.

كما أوضح عرقاب أنّ البرنامج التطويري لمجمع سوناطراك خصّص 416 مليون دولار للمشاريع الخضراء، منها 67 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية و68 مليون دولار لمشاريع الهيدروجين، بحسب الإذاعة الجزائرية اليوم الخميس 23 مايو 2024.

خفض الانبعاثات

شدّد عرقاب على أن الالتزامات الجزائرية الدولية بخفض الانبعاثات الملوثة الناجمة عن نشاط قطاع المحروقات يتم ترجمتها من خلال مشاريع استثمارية عدة تعمل على خفض حجم الغاز المحترق بمنشآت الطاقة أو عبر مشاريع كبرى في مجال التشجير، وتابع الوزير: “الجزائر وعلى غرار الدول المصدرة الأخرى تسعى لخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة”.

وأضاف الوزير أن ذلك سيتم عبر “التدابير والإجراءات التي تعمل الجزائر على تنفيذها لرصد ومراقبة الانبعاثات، بالتعاون مع شركائنا الوطنيين والدوليين”، مذكرًا بأن مجمع سوناطراك يعتزم تنفيذ برنامج طموح بغرض الاحتجاز الطبيعي للكربون، بدعم من المديرية العامة للغابات عبر غرس 420 مليون شجرة على مساحة 520000 هكتار في جنوب البلاد.

بهذا الخصوص،  أوضح وزير الطاقة والمناجم أنّ هذا المشروع التشجيري “الضخم”، الذي سيُنفذ على مدار 10 سنوات، سيجمع بين مكافحة تغير المناخ وإعادة التشجير والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق المعنية، بشكل يخلق آلاف مناصب العمل ويحسن البيئة وظروف المعيشية للسكان.

الضريبة على الانبعاثات

كما ذكر أنه لا توجد بعد ضريبة دولية موحدة على انبعاثات الغازات الدفيئة يتم تطبيقها بشكل خاص على الدول المصدرة للغاز، غير أن الإجراءات المتخذة تهدف بشكل عام إلى تعزيز الأهداف المسطرة لحماية البيئية والمناخ.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يعمل على إطلاق نظام “آلية تعديل الكربون على الحدود (CBAM)”، والتي بموجبها سيتم فرض رسوم على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المنتجات التي يستوردها الاتحاد وذات بصمة كربونية مرتفعة، كالحديد والصلب والاسمنت والأسمدة والزجاج و الألمنيوم، والتي سيتم العمل بها تدريجيا ابتداء من سنة 2026.

ربما يعجبك أيضا