الجزائر تستعد للتصويت على اختيار رئيس جديد

أسماء حمدي
الانتخابات الرئاسية الجزائرية

يواصل الجزائريون في الخارج التصويت، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، لاختيار رئيس جديد للبلاد، بينما تفتح صناديق الاقتراع للناخبين البالغ عددهم 24 مليونًا غدًا السبت. 

يعتبر الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون، الذي يسعى لولاية ثانية، هو الأوفر حظًا للفوز، بين المرشحين الثلاثة لقيادة البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالى 45 مليونًا، وهم مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، والمعتدل عبدالعالي حساني شريف.

الاستعداد للعملية الانتخابية

كانت فرق الحماية المدنية، أعلنت في وقت سابق، أنها وفرت أكثر من 25 ألفًا من عناصرها لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة، وجهزت أكثر من 800 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى 761 شاحنة إطفاء.

وتعمل الحماية المدنية على زيارة مراكز الاقتراع قبل فتح الصناديق، للوقوف على مدى جاهزيتها، والحرص على مطابقتها لشروط السلامة المنصوص عليها قانونا.

أكثر من 23 مليون ناخب

حسب أرقام السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، يبلغ عدد الناخبين في البلاد 23 مليونا و486 ألفا و61 شخصا وذلك عقب مراجعة القوائم الانتخابية، كما يبلغ عدد الناخبين في الخارج 865 ألفا و490 ناخبا، بحسب وسائل إعلام جزائرية.

ويشمل إجمالي اللجان الانتخابية في الخارج، والتي استقبلت الناخبين، منذ يوم الاثنين، وتستمر حتى غدٍ السبت، موعد انطلاق الانتخابات في الداخل، 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، و22 لجنة بالدول العربية، و21 بالدول الإفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.

ربما يعجبك أيضا