الجفاف في فيتنام يدفع أسعار قهوة «روبوستا» للارتفاع

عبدالرحمن طه
الجفاف في فيتنام يدفع أسعار قهوة روبوستا للارتفاع

ارتفعت العقود الآجلة لقهوة روبوستا لليوم الثاني على التوالي، مع تزايد الحاجة لهطول الأمطار في فيتنام، أكبر منتج في العالم، لتخفيف تأثير الطقس الحار والجفاف على نمو الحبوب.

وانتعشت العقود الآجلة لقهوة روبوستا بما يصل إلى 2.5% لتسجل 3499 دولارًا للطن بختام تعاملات أمس الخميس 9 مايو 2024، مما زاد من المكاسب بعد أن عوّض ارتفاع العقد الأكثر نشاطاً يوم الأربعاء الانخفاض الذي شهده على مدار خمس جلسات السابقة.

الطقس الجاف يؤثر على نمو القهوة

وبحسب بلومبرج، قال رئيس جمعية “بون ما ثوت” في مقاطعة داك لاك الفيتنامية، ترينه دوك مينه، إن الأمطار بدأت في الهطول تدريجيًا في المرتفعات، ولكنها لا تزال بعيدة عما تحتاجه حبوب القهوة للنمو خلال هذه الفترة.

وأوضح أن 40% من حبوب البن في المقاطعة، والتي تمثل نحو ثلث محصول البلاد، لم تحصل على ما يكفي من المياه، مع توقعات بهبوط معدلات الأمطار 50% خلال هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي.

وأشار “مينه” إلى أن معدل هطول الأمطار في “داك لاك” في شهر مايو يبلغ عادة 200 ملم، فيما تتراوح كمية المياه حتى الآن بين 20 و30 ملم.

وكانت أسعار قهوة روبوستا المستخدمة في خلطات الإسبريسو والمشروبات سريعة التحضير، قد وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 45 عاماً في إبريل الماضي، بسبب أزمة العرض الناجمة عن الجفاف في فيتنام.

ربما يعجبك أيضا