«الجمعة البيضاء» في الأردن.. تنزيلات «وهمية» وابتعاد عن المنتج المحلي

شيرين صبحي

على عكس البضائع المحلية، شهدت متاجر الماركات العالمية في الأردن، إقبالًا كبيرًا من قبل المستهلكين كون عروضها حقيقية، وتراوحت تنزيلاتها ما بين 20 -70%.


رؤية- علاء الدين فايق

عمّان- تدخلت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة ضبط الأسواق المحلية، بعد شكاوى بالجملة تلقتها من مواطنين أبلغوا فيها عن تعرضهم لعروض وهمية، من قبل تجار استغلوا تنزيلات ما يعرف بالجمعة السوداء.

وقالت جمعية حماية المستهلك، إن أغلب الشكاوى تركزت على تعرض المواطنين إلى عمليات غش وتضليل من قبل بعض التجار، حين يقومون بتنزيلات وهمية لا أساس لها على أرض الواقع.

جولات تفتيشية

أوضحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أنها تراقب الأسواق كافة من خلال جولات تفتيشية يومية، خاصة في موسم التخفيضات والتنزيلات والعروض، وذلك لضبط الأسواق والمخالفات إن وجدت حماية للمستهلك.

وأشارت، في بيان، حصلت “رؤية الإخبارية” على نسخة منه، إلى وجود من يقوم بمحاولة تنزيلات أو تقديم عروض وهمية وهم فئة قليلة، وهذا مخالف للقانون، ويجري التعامل في هذا السياق في ظل الأنظمة والقوانين.

تكثيف الرقابة على الأسواق

ولفت البيان الحكومي إلى أن أي تاجر أو محل تجاري، يستطيع أن يعلن عن أي تخفيضات أو تنزيلات في أي موعد كان، ولكن عليه الالتزام بما سبق ذكره، إضافة إلى أن الرقابة تجري على الوقت المحدد لتلك العروض، والتأكد من توفر السلعة أو الخدمة بالوقت نفسه.

جددت حماية المستهلك دعوتها إلى تكثيف الرقابة على الأسواق من قبل وزارة الصناعة والتجارة، خاصة بعد كثرة الشكاوى التي تلقتها الجمعية من المواطنين بسبب العروض الوهمية التي تعرضوا لها من قبل بعض التجار وعدم الاكتفاء بالتصريحات الاعلامية التي تغني ولا تفيد المواطنين بشيء.

كفالات مصنعية

ومن ضمن الشكاوى التي وردت جمعية حماية المستهلك، رفض بعض المحلات التجارية إعطاء كفالات مصنعية على السلع المعروضة للبيع، والتي يوجد عليها عروض وتنزيلات، إضافة لعدم وجود كفالات داخل بعض الأجهزة الكهربائية، ما يعني ضياع حق المستهلك في حالة وجود عيب مصنعي أو عطل فني بها.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أمس الأحد 27 نوفمبر 2022، إنها فرقها التفتيشية، حررت 70 مخالفة بحق تجار خالفوا القوانين من خلال تقديم عروض وتنزيلات وهمية باسم “الجمعة البيضاء”، مشيرة إلى تلقيها أكثر من 5 آلاف شكوى بهذا الصدد منذ مطلع العام الجاري، وفقًا لصحيفة “الغد”.

طلب محدود رغم العروض

بدوره، قال ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، إن الطلب على الملابس الشتوية ذات العلامات التجارية والمراكز التجارية الكبرى ارتفع خلال أيام الجمعة البيضاء.

وأوضح القواسمي أن الطلب كان محدودًا في مناطق معينة وعلى نوعيات معينة، ولم تشمل جميع القطاع.

وبيَّن القواسمي أن ما يسمى بتخفيضات وتنزيلات “الجمعة السوداء” العالمية والبيضاء عربيًّا، غير ملزمة للجميع بالاتفاق مع تجار القطاع والمراكز التجارية والمولات.

الأسواق التقليدية شبة خالية

أوضح القواسمي أن الماركات العالمية شهدت إقبالًا كبيرًا من قبل المستهلكين كونها حقيقية، وتراوحت ما بين 20 -70% ويتبعون عادة سياسة الشركة الأم في التخفيضات، وفقًا لما نقلته صحيفة الرأي.

أما الأسواق التقليدية، وفق القواسمي، كانت شبة خالية من الزبائن لعدم وجود تخفيضات، كونها تشهد بداية الموسم وتهدف للربح وهي غير ملزمة بالتخفيضات.

وقدَّر القواسمي أن يصل حجم مستوردات الألبسة لنحو 200 مليون دينار مع نهاية العام، بزيادة تراوحت ما بين 15 -20 % عن الموسم السابق.

وتتضمن السوق المحلية 180 علامة تجارية عالمية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل المملكة.

ربما يعجبك أيضا