الجمهوريون وضعوه في مأزق.. بايدن في أزمة بسبب سياسات إدارته مع إيران

عمر رأفت
الجمهوريون وضعوه في مأزق.. يايدن في أزمة بسبب سياسات إدارته مع إيران

تعرضت سياسة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تجاه إيران لتدقيق مكثف يوم أمس الثلاثاء 21 مايو 2024، إذ استجوب أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون وزير الخارجية أنتوني بلينكن بشأن رسالة تعزية في وفاة إبراهيم رئيسي، والفشل في تطبيق العقوبات النفطية على طهران.

وحسبما ذكرت شبكة إيران إنترناشيونال، في تقرير، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، تصدر السيناتور تيد كروز، جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والذي يبدو أن هجومه العنيف والمتواصل قد فاجئ الدبلوماسي المخضرم.

ارتفاع مبيعات النفط الإيرانية

كان جو بايدن قد أوضح قبل انتخابات عام 2020 أنه سيلغي مبدأ “الضغط الأقصى” الذي وضعه دونالد ترامب ضد إيران، إذا فاز، ويعتقد العديد من منتقدي بايدن أن هذا الإعلان يشير بشكل أساسي إلى النظام الإيراني بأنه سيكون لديه مساحة للتحرك خلال فترة رئاسة بايدن.

وسأل تيد كروز بلينكن لماذا ارتفعت مبيعات النفط الإيرانية من 300 ألف خلال إدارة ترامب إلى 2 مليون برميل يوميًا اليوم، فأجاب بلينكن: “لأنهم مصممون على محاولة القيام بذلك ويفعلونه بشتى الطرق.

وسأل كروز بلينكن: “عندما أصبحت وزيرًا للخارجية، ما هي كمية النفط التي كانت إيران تبيعها يوميًا”، فلم يجب بلينكن، وتابع كروز: “ما هي كمية النفط التي يبيعونها اليوم؟”. لم يجب أيضًا.

جو بايدن

جو بايدن

عائدات النفط الإيرانية

قال كروز لبلينكن: “لقد ارتفع الإنتاج من 300 ألف برميل يوميًا إلى 2 مليون”، مضيفًا أنه خلال الفترة نفسها، ظهر أسطول إيران الشبح – الذي يساعد النظام الإيراني على بيع النفط الخاضع للعقوبات تحت الرادار.

وذكر بلينكن أن إدارة بايدن زادت في الواقع العقوبات المفروضة على إيران، موضحًا ارتفاع عائدات النفط الإيرانية بتصميمها على الالتفاف على العقوبات، ولكن الجواب لم يرض كروز، الذي كان لديه تفسير أبسط.

واختتم تصريحاته مخاطبًا بلينكن قائلًا: “هذه الإدارة تريد بشدة التوصل إلى اتفاق جديد مع إيران”.

بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

سياسة معيبة

تشير التقديرات إلى أن إيران باعت نحو 80 مليار دولار من النفط خلال رئاسة بايدن، وهو أكثر بكثير مما كانت تكسبه خلال فترة الضغط الأقصى.

وقال منتقدو بايدن إن هذا حدث بسبب عدم تطبيق العقوبات الحالية، على أمل أن يؤدي اتباع نهج أكثر تساهلاً إلى إقناع إيران بالتعاون في قضايا أخرى تهم الولايات المتحدة، وأبرزها البرنامج النووي.

وقال السيناتور جيم ريش، في جلسة الاستماع إن سياسة الإدارة الأمريكية الحالية معيبة بشكل قاتل، فلقد ضاعفت إيران دعمها للإرهابيين وأغرقت روسيا بالطائرات بدون طيار والصواريخ”.

ربما يعجبك أيضا